الفتاوى

تحوي هذه الصفحة مجموعة من الفتاوى والاسئلة التي ترد لي

يمكن قراءة بعض الفتاوى السريعة والاجابة عليها في التعليقات اسفل هذه الصفحة


ملاحظة يمكن الدخول الى الفتاوى من خلال النوافذ الجانبية للموقع Subpages

كيف اسأل واستفتي ؟؟؟

ويمكنكم ارسال الاسئلة والاستفتاءات في نافذة التعليقات

مع ضرورة ان يكتب عنوان التعليق (فتوى )

 

 


71 thoughts on “الفتاوى

  1. طلب فهوی
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عندی ثلاثة أسئلة حول الزكاة وھی :
    1- إذا كان عند أحد بيت او دكان وقد جعلهما للإيجار ، يأتيه ايجارهما ، فعلی أي شيء تكون الزكاة ، علی مال الايجار أم علی قيمة البيت أو الدكان الأصلية ؟ أم عليهما الأثنين يعني القيمة والإيجار ؟
    2- إذا كان أحد اشتری أرضا بالأقساط ، مثلا أقساط في عشرة سنوات ، فهل عليہ زكاة علی كل قسط يؤديہ ؟ أم عندما يصبح بعد عشرة سنوات مالكا كاملا للأرض ، فيخرج الزكاة في قيمتها ؟
    3- إذا كان عند أحد أرضا ، وكان يريد بيع جزءا منها ليشتری بيتا ، أو أراد أن يبنی علی جزء منها بيتا لسكنه ، وهكذا للأجزاء المتبقية من الأرض يبيع منها شيئا فشيئا لقضاء حاجاته المنزلية ، فهل عليه زكاتها وكيف تكون ؟
    فأرجو أن تجيبوا عنها مشكورين ومأجورين ۔

    أعجبني

    1. جواب السؤال الاول

      الزكاة تكون على الناتج المتحصل من الايجار يجمع الى بقية الاموال الاخرى الموجودة اذا كان مصاب الزكاة يتحقق معك طوال هام هجري كامل وتجمع غلة الايجار مع الاموال النقدية وتزكية عنها 2.5% ولا زكاة على قيمة الشقة او البيت

      أعجبني

  2. فتوى
    انا شاب عمري 25 سنه لا املك مال لكي اتزوج
    الشهوه تقتلني امارس العاديه السريه ارتاح بعد الممارسه بفتره اشعر بضيق
    بالله عليك ماذا افعل

    أعجبني

  3. بسم الله الرحمان الرحيم
    في الجزائر عندما تشتري مسكنا وتسجله عند الموثق يكون ذلك مكلفا جدا ولذلك يتفق طرفا البيع على تسمية سعر منخفض حتى تكون النسبة ضئيلة وقد يلجآن إلى تسمية السكن أرضا غير مبنية علما أن الإدارة الوصية على علم بذلك. فما حكم ذلك؟ جزاكم الله خيرا

    أعجبني

  4. فتوى
    اعانى من مشكله خطيره ستهلك حاضرى ومستقبلى واتمنى ان تساعدونى فى حلها فﻻ اريد ان يضيع مستقبلى بسبب خطأ ارتكبته دون علم
    انا طالبه عمر ى 16 سنه التزم بصﻻتى وبحجابى وبتدينى ولكنى لﻻسف اجهل كثرا عن امو ر دينى
    لقد بلغت فى سن مبكره جدا وخفت ان اخبر اهلى واخفيت الموضوع عنهم لمده تزيد عن 3سنوات ولم يكن هناك احد من اهلى ان يبدى لى اهتمام
    فزادت شهوتى يوما بعد يوم الى ان قررت ان اشاهد افﻻم اباحيه .
    فبعدها بفتره قررت ان احاول ان اطفئ قليﻻ من نار الشهوه فادخلت انبوب اختبار داخلى
    وبعدها رأيت قطره دم
    فلم ابدى لﻻمر اهتمام
    وفى مره قرأت بالصدفه عن موضوع غشاء البكاره وعلى ما اعتقد ان قد اكون هتكته
    حقا ندمت على ما فعلت استغفرت ربى وتمنيت الموت ولكنى اخاف ان ﻻ يقبل منى توبتى ﻻنه خطا كبير لكنى لم اكن اعلم بوجود هذا الغشاء اصﻻ
    ﻻ ادر ى ماذا افعل ادع ربى كل يوم ان يغفرلى وفى صﻻتى ادعوه ان يصلح لى غشاءى
    فكرت ماليا ووجدت انه ﻻ يوجد حل سوى ان ارفض الزواج من اى احد طوال حياتى
    ﻻنه لو علم اهلى سيقتلونى بﻻ شك ولن يفهمو ما مررت به ولن يفهمو ان الخطا منهم ﻻنهم لم يوعونى على اى شئ فى حياتى
    ادعو لى وسا عدونى ارجوكم

    أعجبني

  5. (فتوى )

    حياتي مدمرة

    أنا لا أؤمن بشيء ثابت أو حقيقي على الإطلاق.
    عمري 23 سنة وأفكر في الانتحار كثيرا لأني لا أجد شيء يمكنني أن أحيا لأجله وكدت أنتحر تماما من قبل لولا أني لا أعرف أصل نشأتي في هذا العالم ولماذا خلقت فأنا أعتقد نفسي روح مستقلة بذاتها.

    رغم أني أعتبر سنيا كبير إلا أن آثار معاملة والداي لازالت تمزقني من الداخل.
    لا أحضر المناسبات الاجتماعية ومنقطع عن العالم لكرهي للبشر إلا أن في المناسبات القلية التي أحضرها بين أقاربي أتعمد تجاهل والداي وعدم الالتقاء بهم لأني لا أقدر على نسيان ما فعلوه بي.

    المشكلة الكبرى بدأت قبل 12 عام وأنا عمري 11 سنة , كنت أتعلم الإسلام من خلال جماعة سلفية ينتمي إليها والدي حتى أعلم هل العيب فيه أم في الإسلام ولم يعجبني دينهم عامة وفي مشكلتي مع والداي التي أعجز عن التصرف فيها أفتوني بالذل بفرائض مثل بر الوالدين و وجوب الإحسان إليهم مع فجرهم معي فوجدت غلو من الدين وتحقيره من روحي وقيمتي كآدمي فكرهت الدين عامة 1) ولكن لم أكن أملك القدرة لمحاربته بدون قوة مقابلة فلجأت إلى تعلم المسيحية والقراءة في تاريخ المسيحيين ومعتقداتهم باعتباره أكبر ديانة في العالم ولكني وجدتها قائمة على معتقدات كثيرة غير منطقية فضاع أملي فيها , 2) وكذلك كنت أدعو الله وأبكي له كثيرا كل ليلة لعله يرحمني ويرفع عني قسوتهم ولكنه لم يكن يقبل دعائي فكنت أشك في أنه غير موجود أصلا لولا عدم منطقية الإلحاد لهذا غالبا كان اعتقادي طوال الفترة الماضية باللادينية ولكنه أيضا اعتقاد غير مريح ولا يفيدني في شيء ولا ينضبط بأخلاق كما أحاول ولا ينضبط بعدالة كما أسعى . … 3) كذلك لم أكن أقدر على أن أسامح والدي لأني كثيرا كنت أطلب منهم الرحمة لمرض أو ضعف شديد ولم يكن يرحموني وكانت تعتمد أمي في إخراسي على تهديدي بأني أغضب الله وأعوق والداي فكان كره لهم وكره للدين أيضا.
    في هذا الوقت الزمني قبل 12 عام بما أني كنت أتضرر عصبيا واجتماعيا في تعاملي مع باقي الناس فكان لابد أن أتخلص من المشكلة التي تتسبب لي في ذلك فلم أجد طريق منطقي وعملي إلا قتل والداي فبقتلهم لن أصبح متوتر وقلق وخائف ولن يتعين علي برهم والإحسان إليهم ولن أكون عاق وسأتخلص من تعذيبهم , ولكن لما أردت قتلهم وجدت صعوبة شديدة فقد رأيت أني سأتخلص من والداي وسأدخل الأحداث لسنوات طويلة فأصبحت الدولة مشكلة أخرى ولكن التخلص من الدولة أمره سهل والبديل بعد إسقاط النظام هو الصعب مثل ما حدث في ثورة (25 يناير) , العائق الآخر الأشد صعوبة وهو ما زلت أعجز عن مواجهته إلى اليوم هو عائق الدين فتبدو فكرة أن الله أرسل رسول هي فكرة محتملة خاصة وأننا كبشر مختلفين فنحتاج إلى من يفصل بيننا في أمو كثيرة.
    أيضا نقطة أخرى بالنسبة للدين وهي أني لو كنت قتلت والداي فحكمي في الشريعة الإسلامية القتل أما لو كان والداي قتلوني فلا يقتلون بي وهذا أراه ظلم وعدم اعتبار أن الابن روح ولها قيمة.
    هذه كانت بداية بذرة المشكلة قبل 12 عام فقد عشت بكره لوالداي وكره للدين وعدم فهم لله وعدم قبول دعائي وعجز عن مواجهة مشكلة تتعلق بي مباشرة.

    أكره أمي مثل والدي لأنها كانت تابعة له في كل شيء وكثيرا كانت هي من توسوس له لكي يقوم هو بالضرب وبعدها تدعي أنها تريد أن تخفف آلامي مع موعظة بأن والدي شخص عصبي و وجوب بر الوالدين وعدم معصيتهم دينيا.

    كنت أضرب من يوم أن عرفت الإدراك في الحياة.
    عندما كان عمري 7 سنوات ذات مرة كنت أحاول إرضاء والدي وتليين قلبه إذ أمر وقتها بإعداد الشاي فهرعت إلى القفز فوق الدولاب لإحضار الكوب الفارغ ومن ردة فعل السرعة انزلقت و وقعت على ظهري وانكسر الكوب وما هي إلا لحظات وقام والدي بدلا من أن يهدأ من روعي أحضر سكين وألصقني بالأرض وحزّ السكين فوق رقبتي مهدد بقتلي وأنا أبكي ولا أصدق أن هذا والدي ثم أكمل بكلام مستفز مدعيا أنه رجل مسئول فحتى لو كان قد كسر الكوب بدلا مني فلا شيء عليه أم أنا فغير مسئول وتعمدت كسر الكوب برأيه لذا أستحق الضرب والإهانة.

    كنت أشعر وأنا صغير بنسبة كبيرة أنهم ليسوا والداي لهذا أوهمت نفسي كثيرا بقصة اخترعتها لتصبرني بأنهم قتلوا والداي الحقيقيين واختطفوني وربوني بينهم وأعد نفسي بالأحلام أني عندما اكبر سأجبرهم على تحليل DNA وأفضحهم وسأعرف ماذا فعلوا لوالداي الحقيقيين وأنتقم منهم لكن كلما كنت أكبر كنت أذهل من حقيقة أني أشبه والدي.

    أساليب تعذيب والداي كثيرة لكن أكثرها والذي يسبب لي آلام إلى اليوم عندما كان يطردني خارج البيت فقد كان يطردني في لحظات سريعة مما جعلني إلى اليوم لا أأمن لما سيحدث في أي وقت فقد أصبحت جبان وكذلك ليس لي مواعيد للنوم إطلاقا فقديما كنت أقضي الليل في البكاء والتضرع لله أن ينجدني وبعد ذلك أصبح الأرق يلازمني فتقريبا أنام 8 ساعات وأستيقظ في قلق حوالي 18 أو 19 ساعة.
    كذلك كنت أقضي الليالي في الشوارع هاربا من الكلاب التي كانت تطاردني في كل مكان فأصبحت ضعيف أمامهم لدرجة أني كثير كنت أجري مهرولا لسماع نباح كلب ولو من مكان بعيد.
    كذلك لم أكن أجد الراحة في الشوارع رغم أني حاولت عدة مرات أن أتكيف مع الشارع فأصبحت إلى الآن أعاني من آلام في أسفل الظهر تجعلني عاجز عن بذل مجهود كبير.
    كذلك أصبت بحساسية في الجهاز التنفسي فأصبحت أبرد مع أي تغير في الجو ولو بسيط جدا وبشكل شبه يومي.
    حساسية في العين اليسرى تجعلني شبه باكيا أو مؤذى في عيني أعتقد لكثرة البكاء قديما مما يجعلني متبلد المشاعر لا أظهر أية دموع إلا بصعوبة في المواقف التي تتطلب ذلك.
    القلق يجعلني متوترا وضعيف التركيز وفي حالة أشبه بالتوهان.
    عدم وجود عدل بيني وبين والداي يجعلني لا أشعر بالأمان وأن هذه الدنيا قائمة على العشوائية وبالتالي لا فائدة منها.

    الأقارب لم يكن لهم أية فائدة:
    والدي من النوع الذي يكون محترم جدا وجبان مع الغريب وأما القريب فيتعامل معه بقسوة وشدة وجنون ويسبهم ويختلق معهم المشاكل فتشاجر كثيرا مع والده مما أدى إلى مقاطعته له وكذلك كان مقاطعا لأخوالي بسبب مشاكل على الميراث.
    أهل والدي كانوا يسكنون بعيدا وكل واحد منهم منشغل في مشاكله الخاصة ولا يقبلون بوالدي ولا أي طرف من ناحيته خاصة وأنه قد يسبهم ويتشاجر معهم إن ذهبت واستنجدت بجدي (والد والدي) ,.. ومن ناحية أخوالي كان كل واحد منهم معه أولاده وبناته فلا يتحمل عليهم أحد وأقصى ما كنت أناله منهم هو الأسف والصبر على والدي.
    أحد المرات طردني والدي خارج البيت لثلاث أيام حتى وجدني ابن خالي ضعيف وجائع في الشارع فذهب وأخبر خالي الذي بدوره أخذني إلى البيت وعاتب والدي فادعى والدي أنها كانت لحظة شيطان وأنني الغبي فبنظره أنه إذا أمرني بالخروج من بيته لا يجب علي الخروج وضمني إلى صدره أمام خالي حتى ذهب وبعدها ذهب وأحضر الخرطوم ليضربني به كمعاقبة على أني تواجدت بالقرب من بيت خالي لأفضحه.
    فكل ما كان يأتي من أقاربي هو الأسف والصبر عليهم فلا فائدة منهم ولا أشعر بالانتماء إليهم , ولكن إن كانت صلة الرحم معناها الإحسان لهم فأستطيع ذلك بعكس والداي.

    بعد عمر 11 سنة أصابني والدي بعاهة دائمة في يدي اليمنى أثنا ضربه لي بلا رحمة بعد رجوعي إلى البيت صباحا بعد ليلة بتها خارج بيته.
    خلال كل السنوات السابقة كنت ألتزم بر الوالدين وطاعتهم مع ما كنت أراه فيه من إهدار لكرامتي وتمجيد في الآباء بأكثر مما يستحقون لكن لم أتحمل أكثر من ذلك وأنا في بداية عمر 17 عام بدأت أنفجر ولا أتحمل المزيد فقد وجدت نفسي أعامل كجاموس في ساقية عليه أن يتحمل ما لا يطاق بسبب فريضة طاعة الوالدين , أخذ والداي يضرباني بشدة بعد أن قررت إتباع قاعدة (لا أسمع لا أرى لا أتكلم) وكأنهم غير موجودين ,,, وتغابوا وكأن أفعالهم ليست السبب فقرروا عرضي على طبيب نفسي فاستغللت الفرصة وقررت التخلص من البيت والهروب في صباح اليوم الذي كان من المفترض أن أذهب فيه للطبيب النفسي.
    أنا أسكن في الاسكندرية وكان معي القليل من المال فحاولت الهروب إلى أبعد مكان ممكن مشيت كيلومترات كثيرة وركبت بعض المواصلات حتى نفذ مني المال في مكان في جنوب سيناء فبت جائعا ونمت في الشوارع لثلاث ايام حتى وجدت عمل ونوم وبعد أسبوع أصبحت مميزا بمدينتي القديمة ولكن بطول الوقت كانت حالتي النفسية تزداد سوءا بالشعور بالظلم والخوف والقلق وعدم وجود أمان وعدالة مثالية تحكم هذا العالم فعدت بعد ذلك إلى مدينتي , وظن الطبيب بحسب ما أُخبرت أني هربت خوفا منه ولكن الحقيقة أني هربت لأني أعرف أن الطبيب لا يقدر على والدي العصبي ولا أمي التابعة له فاختصرت وهربت من البيت.

    بسبب هذا الموقف الجديد عنفني شيخ يسكن بجوار بيتنا وكانت صلتي به طيبة قبل ذلك وقال أنه لن يقبل مني أي عذر فبر الوالدين من أعظم الفرائض في الإسلام وعقوقهم ستدخلني النار.

    بعدها بعام قررت نفس التجربة ولكن حالتي النفسية كانت هي السبب أيضا في رجوعي.
    أثناء هذه المدة حاولت التوفيق بين دراستي والعمل من أجل جمع مال يمكنني من العيش بسلام بعيدا عن والداي , ولكن كنت أجد صعوبة في إخفاء المال ثم بعد ذلك قررت صرفه في مختلف أنواع المأكولات لتحسين حالتي الصحية والنفسية بناء على معلومة أن (دواؤك في طعامك).
    أيضا سافرت إلى بقع مختلفة للعمل فمنها تغيير الجو واكتساب المال ولكن حالتي الصحية والنفسية كانت هي السبب أيضا في رجوعي من السفر.

    لفهم العالم كنت ألجأ إلى مختلف الأديان لعلي كنت أجد بين أحدهم عقيدة منطقية وعادلة ومثالية أؤمن بها وتكفيني للعيش ولكن كل الأديان بها أخطاء غير منطقية ولا تستطيع أن تكفي حاجتنا للعيش.

    قبل سنتين في عام 2011م أصبحت بعمر 21 عام ومع سوء حالي أصبحت مادة للسخرية من قبل والداي و وجدت نفسي أشد عجزا كل هذا بسبب هذه الحياة السخيفة التي لا يوجد بها عدالة تنصفني لهذا قررت التخلص منها عن طريق الانتحار وبصورة جدية هذه المرة وبطريقة ستبدو لكثيرين موتة طبيعية إلا أني كرهت أن أموت وأنا لا أعرف لماذا وُجِدت في هذه الحياة أصلا.

    من بداية العام السابق وحتى الآن طلبت إفتاء من جهات غير المنطقة المحدودة التي كنت أطلب منها الفتوى , في البداية أرسلت المشكلة إلى أحد مواقع الإفتاء الإسلامية فرد علي شيخ واعظ مصري ونصحني بأن أذهب لأخصائي نفسي أفضل.
    استمعت إلى نصيحته وذهبت لإجراء مختلف الفحوصات للمعالجة من الآثار الصحية التي تلازمني فعملت كشف أشعة على القلب والغدة الدرقية وأشعة على المخ إضافة إلى كثير من تحاليل الدم كان يطلبها مني مختلف الأطباء وتحليل بول وكل نتائج هذه الفحوصات كانت سلبية ………. فذهبت إلى طبيب نفسي و وصف حالتي بأنها اكتئاب خفيف ولم أطمئن لتشخيصه مع ما قرأت عن الأمراض النفسية فذهبت لطبيب آخر وشخصني بنفس الوصف ونفس العلاج , ولكني أعرف أن المشكلة ليست في المتاعب الصحية بقدر ما هي مشكلة عدالة غائبة وعدم وجود حق مثالي في هذه الحياة.

    أرسلت طلب فتاوى من شيوخ عدة معروفين ومشهورين ولكنهم كانوا متفقين على فريضة بر الوالدين وطاعتهم والإحسان لهم وبعضهم يذكر قصص كتعامل الأنبياء مع آبائهم التي تبين أن الإسلام دين الذل والقضاء على قيمة الإنسان.

    الآن أنا مدمر صحيا فالأرق والمشاكل الجسدية التي لا أعرف لها سبب تجعلني عاجز عن ممارسة حياتي بشكل طبيعي.
    كما أني تائه فكريا فلا أعرف لهذا العالم حق مطلق ومثالي.

    بالنسبة للإسلام أجد فيه كثير من المنطق ومع ذلك أراه ديانة غير واضحة فالقرآن مثلا عبارة عن آيات غير مرتبة فاستنباط الأحكام يشبه حل الألغاز لتناثرها في سور المصحف, وعندما يتحدث القرآن عن قصة نبي أو شيء ما فهو لا يذكر كل قصته كجملة واحدة في سورة معينة وكأن كاتبها كان ينسى بعض أجزاء قصته ويعيد ذكرها في مواضع أخرى , كما أن الإسلام لا يكفي حاجة البشر فهو لا يقدم نموذج تشريعي كامل نستطيع أن نحتكم إليه ويفض فيه خلافاتنا وبالتالي لا مكان لدعوة تحكيم الشريعة بين عالمنا الممتلئ بالمشاكل المختلفة ما دام أن الإسلام يعجز عن حلها ولم يشرع إلا للقليل كالسرقة والزنا والربا وبعض القصاص وهذا النقص في الدين بدوره ينسب النقص للخالق.

    أكره المسلمين بسبب الطريقة التي يتعاملون بها معي ودعوتهم لأن أُذل باسم الامتثال لأوامر الله وإلا أصبحت كافر مرتد ملعون منبوذ , أرى المسلمين مثل أهل البدع يؤمنون بالأخطاء على أنها دين مرسل من السماء.

    من أراد أن يساعدني فليجيب على أسئلتي المرتبة حسب الأهمية.
    (يهمني بالأولوية مشكلتي الخاصة , وبعض الأسئلة قد تبدو لكم تافهة لكنها بالنسبة لي مهمة للغاية –اللي ايده في الماء مش زي اللي ايده في النار-).

    1 ) بخصوص فريضة بر الوالدين : لماذا يفرض الإسلام فريضة ثقيلة كتلك ولا يضع لها حدا كأن تسقط إذا انتهك الآباء دورهم الأبوي ,, هذه الفريضة استغلال سيء لغريزة الأبوة فأنا غريزيا لا أحب أن يؤذى والداي إلا مني شخصيا لأن كرامتهم من كرامتي ولكن لا أستطيع برهم والإحسان إليهم فهم في نظري مجرمين.

    2 ) كيف يسمح الإسلام بتأديب الأبناء بالضرب ولا يضع له حدا معينا وكأن الله لا يعلم بأن هناك أباء سيستعملون هذا الجواز بما يهلك أبنائهم من شدة الضرب.

    3 ) الإسلام لم يقيم وزنا ولا كرامة لروح الابن إذا قتله أبوه بينما يقتل الابن بأبيه وفي هذا مجاملة واضحة للآباء فماذا كان يريد المشرع بذلك هل كان يريد أن يكسب رضا الآباء لتدعيم دينه وليطمئنهم إذا قتلوا أولادهم.

    4 ) الإسلام دين ناقص من ناحية الحكم أو إقامة العدل ورد المظالم فقد تعرضت لتعذيب شديد على يد والداي فأين تلك النصوص التي تأخذ لي حقي وتطمئني على وجود عدل.

    5 ) أحكام التعزير ما هي إلا محاولة لسد العجز في أحكام الشريعة وهي قائمة على أساس خطير وهو أن يصبح حكمي معلق على هوى ولي الأمر أو القاضي.

    6 ) ما هو واجب الآباء تجاه أبنائهم في الإسلام؟
    لقد ذلني والدي منذ الصغر بأن بيته هو ملك له وأني أعيش فيه كالكلب أسير كيفما يرى وإلا طردني من بيته , إذا كان بيته ملكا له يطردني منه متى يشاء فأين من المفترض أن أعيش.

    7 ) أين هي رحمة الله وهو سمح بتعذيبي الشديد على يد والداي منذ الصغر , ويعذب الأفارقة الكفار بدون ذنب اقترفوه فهم لم يعرفوا الإسلام حتى يكفرون به وهم فقراء معدومين فلا يملكون فرصة مثل أقرانهم في أوروبا والبلاد الأخرى ومع ذلك يهلكهم الله فمن مجاعة إلى أخرى ويهلكهم في الفقر والجوع وعدم توافر ما يساعدهم على أن يلتحقوا بحياة مثل باقي جنسهم.

    8 ) بذل الكفار الملحدون والعلمانيين والربوبيين في أوروبا وأمريكا مجهودا كبيرا إلى أن تمكنوا من القضاء على الرق في بلادهم فلماذا عجز الرسول في المقابل على أن يفعل مثلهم , لماذا أبقى على عبيده ولم يتركهم إلا آخر حياته ومع ذلك لم يقدر على إصدار تشريع يمنع الرق وهو رسول من عند الله بعكس أقرانه العاديين المشركين في أمريكا وأوروبا.

    9 ) كيف ساعد الإسلام المحتاجين والضعفاء الذين لا يقدرون على تلبية احتياجاتهم الشخصية التي تعينهم على العيش لمرض أو عجز.
    في بلادنا إذا مرض أحدنا وعجز عن العمل يبيع كل ما يملكه ليسد حاجته إلى أن يطرد إلى الشارع ولا يقدم معاش للفرد إلا إذا كان به عجز عضوي ظاهر .. فماذا فعلت الشريعة الإسلامية بخصوص هذه المشكلة.

    10 ) هل مساعدة المحتاج عند القدرة فرض واجب أم فضل؟
    إذا وجدت ضعيف يهان وتنتهك كرامته وكنت قادر على إيقاف ما يحدث له فهل هذا واجب علي أم فضل مني من وجهة نظر الإسلام.

    11 ) لماذا يشبه الإسلام مجموعة من الألغاز ولا يصرح مباشرة بما يريد وكأن الله لا يريد لنا أن نهتدي بسهولة.
    القرآن يعترف بالآيات المتشابهة , كما أن المسلمين المتدينين العالمين للشريعة مختلفون فيما بينهم فلا أراهم إلا يتعصبون لحزبيات وكل جماعة أو طائفة منهم يدعي أنه الحق وما عاداه باطل فهذا الأزهر له منهجه والأشعرية لهم منهجهم والصوفية لهم منهجهم وينقسمون فرعيا إلى طرق والإباضية لهم منهجهم والسلفية لهم منهجهم وفرقهم الكثيرة المختلفة والإخوان لهم منهجهم وكذلك الزيدية والشيعة وكل جماعة أو طائفة منهم تبرز ما يثبت أن الحق فيما تدعي وبالنسبة لعامي مثلي لا يريد أن يتعصب لحزب ويريد أن يؤمن بالحق فقط فقد تاه الإسلام الذي من المفترض أن نؤمن به فهل علي اختراع إسلام آخر وأؤمن به وأزيد الفرق والطوائف؟.

    12 ) لماذا يفرض الرسول قبول الظلم في الحديث ” قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ كَيْفَ قَالَ يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ.” (صحيح مسلم , صححه الألباني والأرنؤوط).

    13 ) أين هي المرونة في الإسلام فيما يتعلق بالقصاص؟
    يغالي الإسلام في الحكم ورد المنكر عن طريق ولي الأمر ولكن ما البدائل التي تقيم العدل إن كان ولي الأمر حاكم ظالم لا يؤتمن عدله أو كان لا يوجد ولي أمر يحكم بالإسلام من أساسه كالبلد التي أعيش فيها ففي القصاص حياة كما يقرر الإسلام إذا القصاص والعدل مهم جدا في حياتنا ولا يجب أن يتجمد بشرط ولي الأمر, فما المانع إن قام أحد المسلمين واستعمل قوته وهيبته بين الناس ليقوم محل ولي الأمر الغائب عدله.

    14 ) ما هي دعوة الإسلام الكبرى؟
    إذا كنت قد فكرت في الانتحار لعدم وجود قيمة في الحياة فما هي القيمة الكبرى التي يدعو لها الإسلام.

    أعجبني

  6. فتوى
    هل وصف الخوارج ينطبق على الاخوان المسلمين
    الظرف الذي تمر به الامة عصيب ولا شك، وقد احتار فيه فئام من المسلمين وسدد الله فيه اخرين. ومن اسباب الحيرة هم بعض الشيوخ الذين وقفوا على طرفي نقيض في وصف الواقع او حدث من الاحداث وفي اطلاق الاحكام على مسلمين معينين كما حدث مع وصف الاخوان المسلمين المعتصمين في مصر من قبل بعض المشايخ بالخوارج مستشهدين بلأحاديث الصحيحة في الخروج على الأئمة واسقطوها على هذه الفئة من المسلمين، مبررين بذلك بل ومطالبين بقتلهم وقتالهم، واتبعوا هذه الاسقاطات بتوصيفهم بأوصاف الخوارج الواردة بأحاديث اخرى مثل انهم يمرقون من الدين وان القران لا يجاوز حناجرهم.
    فهل هذا الاسقاط حق ام باطل، وهل ينطبق عليهم وصف الخوارج . وهل من توجيه للشباب للتفريق بين الحق والباطل

    أفيدونا بارك الله فيكم

    أعجبني

  7. ما حكم شراء كتب تفسير وكتاب دينية و اهداءها الى فتاة مسيحيةوذلك طلبنا منها لتفهم القران اكثر وكانت قد صرحت لي بأنها تعاني من مشاكل عديدة من امراض وابتلاءات تنغص عليها حياته وتهدد بيتها فسالت ماذا تفعلون في تعرضكم لتلك الامور وخاصة السحر والعين فأجابتها بقراءة سورة البقرة مع الممحافظة على الطهارة واداب قراءة القران وقامت بعد فترة من الزمن بإخباري عن تغيرات جذرية تحدث لها ولبيتها بعد قراءة سورة البقرة وهي في تحسن مستمر ، هل استكمل معها ما بدأت يرجى الافادة هل ما اقوم بها صحيح ام مخاف للسنة النبوية ومنهج الله وما هي نصحيتكم للتعامل مع تلك المواضيع حيث اني لا املك العلم الكافي ولا دين متين لهداية انسان غير مسلم وخاصة انها تتنتظر مني الكثير وبصراحة انا لا املك ما تبحث عنه ممتلكاتي من العلم قليلة جدا . يرجى الافادة وجزاكم كل خير .

    الوزيرة

    أعجبني

  8. فتوى
    السلام عليكم يا دكتور انا فتاة ملتزمة جدا لكني اواجه مشكله كبيرة مع اهلي وخاصة مع امي حتى على مستوى العباية تريد مني ان اشتري واحدة ملفتة وانا ارفض وكل يوم توجد لدينا مشكلة كبيرة على ذلك انصحني ماذا افعل وما الحل وجزاكم الله كل الخير

    أعجبني

  9. فتوى…..
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    أنا أريد أن أتعلم العزف على البيانو أرى فيها آلة موسيقية هادئة وليست مزعجة على الأذن لقد قرأت و بحثت عن
    هذا الموضوع و هل يجوز أن أتعلم أم لا ووجدت أن هناك التحريم و هناك عدم الممانعة في ذلك طالما لا تستخدم في الإغواء أو أن تعارض في قيامي في عباداتي و أنا لن أعزف في مناسبات أو أدخل المسابقات المتعلقة في هذا المجال فقط أريد أن أتعلم و أعزف لنفسي ؟
    و السؤال هو لم التحريم إن كانت الموسيقى تستخدم في العلاج النفسي و إن كانت تريح النفس نعم أعلم أن القرآن يريح النفس و لكن هناك بعض الآلات ذات الصوت الهادئ التي تترك نوعا من الهدوء و الإسترخاء في نفس سامعها فأعود و أكرر لم التحريم و ما هي الحكمة من وراء التحريم ؟

    أعجبني

  10. السلام عليكم ،،، لقد بعثت منذ فترة طويلة بسؤال من خلال بريدك الالكتروني إذا سمحت يا دكتور ،،، وأريد التأكد هل ستحضر لمركز الترتيل يوم السبت لإعطاء محاضرة العقيدة حيث لدي دوام في عملي كتعويض عن يوم الخميس
    كي أحاول ترتيب الأمر مع العمل بمغادرة إذا تمكنت؟ وشكرآ لك.
    الرد
    سأقوم بالاتصال بالمركز غدا وترتيب الامر معهم ، انا بالنسبة لي ليس لدي مشكلة في الحضور، ولكن اذا كان الاكثر ربما لا يتمكن ساعتذر وخاصة ان السبت الذي يليه سيكون لدي دوام في الجامعة تعويضا والله الموفق

    أعجبني

  11. فتاوى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    كل عام وانت بألف خير دكتور أمجد وتقبل الله طاعاتكم…
    أريد فتوى وأرجو ان يكون الرد سريعا للحاجة الضرورية..
    دكتور ما حكم خروج الخاطبين (مكتوب كتابهم) لوحدهم للغداء أو التنزه؟؟؟؟؟؟
    جزاك الله خيرا وأدامك الله لنا يا دكتور…

    أعجبني

  12. السلام عليكم فضيلة الشيخ
    هل اكون قمت بفعل محرم اذا قمت بتصوير نسخة من كتاب نظراً لوجود حقوق
    الطبع للكاتب .علما بأني استطيع الاستفادة من موقع هذا الكتاب على الانترنت مجاناً

    أعجبني

  13. السلام عليكم انت قلت ان ترك العمل خوف من الرياء رياء اكبر ولكن انا احول ان افعله مخفيا لان اذا علم بعباده لي بيني وبين ربي الا فقدته فما تفسير ذلك عندك ما سبب فقداني لتلك العباده وحتى لو انها صغيره

    أعجبني

  14. هل يجوز قرأت القرأن بدون وضوء؟ و هل يجب لبس ملابس الصلاة اثناء قرأت القرأن ام تجوز القرأة بدون غطاء و بالملابس العادية ( ملابس البيت)

    أعجبني

  15. اعنوان التعليق (فتوى )

    السلام عليكم
    ارجو من فضيلتكم بيان حكم الشرعي في أكل «السقنقور»، أو ما يسمى «الدسيسا»، السقنقور سحلية صحراوية تعيش في المناطق الرملية و يباع على نطاق واسع في محلات العطارة في مناطق كثيرة من المملكة وبالأخص في مكة المكرمة، ويصيد أهالي حائل أعداداً كبيرة من السقنقور ويصدرونه إلى العطارين في مكة المكرمة لتجفيفه وسحقه وبيعه. وعادة ما يستخدم لعلاج الشلل والنقرس، وينقي المعدة، ويعمل على إزالة ومواجهة الصفار وتقوية الظهر.

    ويسوق العطارون السقنقور لعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض المفاصل، ويستعمل بمفرده دون أي إضافات.

    ارجو من فضيلتكم ابلاغي بالنتيجة
    وجزاكم الله خيرا

    أعجبني

  16. عنوان التعليق (فتوى )
    السلام عليكم
    ارجو من فضيلتكم بيان حكم الشرعي في أكل «السقنقور»، أو ما يسمى «الدسيسا»، السقنقور سحلية صحراوية تعيش في المناطق الرملية و يباع على نطاق واسع في محلات العطارة في مناطق كثيرة من المملكة وبالأخص في مكة المكرمة، ويصيد أهالي حائل أعداداً كبيرة من السقنقور ويصدرونه إلى العطارين في مكة المكرمة لتجفيفه وسحقه وبيعه. وعادة ما يستخدم لعلاج الشلل والنقرس، وينقي المعدة، ويعمل على إزالة ومواجهة الصفار وتقوية الظهر.

    ويسوق العطارون السقنقور لعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض المفاصل، ويستعمل بمفرده دون أي إضافات.

    ارجو من فضيلتكم ابلاغي بالنتيجة
    وجزاكم الله خيرا

    أعجبني

  17. السلام عليكم
    نويت على أن اعتمر في شهر رمضان لكني علمت أني حامل، وقي العادة لا ااستطيع الصوم أثناء الحمل بسبب هبوط الضغط، لكني لم اعتمر يوما في حياتي وأتمنى أن أزور الكعبة، فهل يجوز أن أعتمر في رمضان رغم أني لست صائمة بسبب ظروفي؟ وهبوط الضغط ليس مرتبطا يالسفر

    أعجبني

    1. السلام عليكم
      الجواب
      نعم يجوز ان تذهبي الى العمرة حتى وان كنت معذورة في الصبام لانه لا يشترط لصحة العمرة الصيام، وانت معذورة بالفطر وعليك القضاء ان امكن وان كان مرضك مزمن بمعنى انه لا يمكنك ان تصومي طيلة ايام السنة صيفا او شتاء فتجب عليك فدية الصيام طعام مسكين عن كل يوم
      والله اعلم

      أعجبني

  18. السلام عليكم …….
    فضيلة الشيخ أمجد
    هل تستطيع أن تعطيني ملخص لمادة ميراث النبوة بشكل ملاحظات وشرح قصير ؟؟؟؟
    شاكرين لك حسن تعاونك
    وجزاك الله كل خير

    أعجبني

  19. فتوى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اود الاستفسار من حضرتكم عن بعض الامور:
    – ما حكم صلاة الجماعة الثانية التي تقام بالمسجد بعد ان ينهي الامام الجماعة الاولى , التي يصليها من لم يدرك الاولى؟
    – ما هي صلاة التسابيح ؟ وما هي صفتها ؟ وما هو حكمها ؟
    – ما حكم من ترك الامام يخطب في صلاة الجمعة اعتراضا على خطبته كما حدث في ليبيا ؟ وماذا عليه ؟ وكيف يتمم صلاته ؟
    وشكرا لكم يا شيخنا الفاضل.

    أعجبني

  20. فتوى…
    السلام عليكم
    كيف حالك يا د.أمجد؟
    ما حكم السفر للطبيبة حتى تتخصص؟ علما بأن بلادنا بحاجة ماسة لهذه التخصصات.. خاصة مثل تخصص النسائية؟! أو حتى التخصصان الأخرى…
    وما الحكم في السفر للبلاد العربية والأجنبية؟وهل تحتاج المحرم في السفر والإقامة؟

    أعجبني

    1. رد على om layan
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ليس لدينا دليل صحيح صريح في ذلك ولكن عمومات الشرع تدل على الرضى بقضاء الله يوجب عظيم الاجر، ولا تخلو للانسان حالات يتذمر فيها، والذي اعتقده ان من يتذمر ينقص اجره ولا يضيع اجره بالكامل، واما من تؤدي ذلك بلا تذمر وباحتساب فنرجو الله لها الاجر والله اكرم واعلم

      أعجبني

  21. فتوى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذنا الفاضل أود السؤال عن زكاة زيت الزيتون
    الكمية قبل العصر : طن
    الكمية بعد العصر : 140 كيلو
    الشجر : مروي
    وجزاكم الله كل خير .

    أعجبني

  22. فتوى
    السلام عليكم فضيلة الشيخ أمجد.
    أنا فتاة حاصلة على شهادة بكالوريوس إدارة أعمال وقد حصلت على وظيفة في إحدى شركات التأمين في الأردن
    أرجو من فضيلتكم بيان ما حكم العمل في شركات التأمين من كل انواع العمل؟
    وما حكم العمل في الضمان الاجتماعي؟
    وما حكم العمل في مركز خدمات طلابية ؟

    أعجبني

  23. فتوى
    السلام عليكم دكتور أمجد
    ما حكم ذهابي لأداء العمرة مع أختي وزوجها وأبنائها الصغار ؟
    جزاكم الله عنا وعن المسلمين كل الخير والتوفيق.

    أعجبني

  24. ماحكم لبس المرأة الحجاب في بيت العزاء خاصة عندما يكون بيت العزاء يخصها؟ وهل المدوامة على لبس الحجاب في بيت المرأة خرافة؟ وما مدى صحة الحديث الذي ورد عن الرسول مع السيدة عائشة عندما رفضت الملائكة دخول بيت النبي بسبب تكشف جزء من قدم السيدة عائشة وهل هو حديث ضعيف ؟وهل اذا كان الحديث صحيح يتم الفهم منه بأن الملائكة لا تدخل البيت الذي تنكشف فيه جزء من عورة المرأة او كلها وكيف يفهم الحديث؟

    أعجبني

  25. جزاك الله كل خير على الاجابة على سؤال عشرة ذي الحجة ورفع الله مقامك وسدد خطاك وثبتك على كلمة الحق والتقوى ، لا تنسانا شيخنا الكريم من صالح دعائك بأن يشفينا الله ويثبتنا على الحق

    أعجبني

  26. حلفت على القران على ان اترك الدخان ولم استطع فنكثت باليمين وانا الان نادم واشعر بغضب الله علي فكيف اكفر وهل لي كفاره فوالله ان نادم وماهي نصيحتك لاترك الدخان مع كل محاولاتي باءت بالفشل

    أعجبني

  27. طلقت زوجتي وانا غاضب لدرجة كبيره وانا اصلا لا انوي طلاقها ولكن خلاف في لحظه تطور وكبر وشتمتي فضربتها وطلقتها وانا لا انوي الطلاق فهل يقع
    ك

    أعجبني

  28. طلقت زوجتي وانا غاضب لدرجة كبيره وانا اصلا لا انوي طلاقها ولكن خلاف في لحظه تطور وكبر وشتمتي فضربتها وطلقتها وانا لا انوي الطلاق فهل يقع

    أعجبني

  29. ما حكم التامين الشامل الخاص بتامين السيارات؟

    وهل يعتبر المال الذي يأخد من شركة التامين لتصليح السيارة التي اصطتدمت بحائط الرصيف حيث تم عمل كروكه ضد مجهول ونم مطالبة شركة التامين بها وتم اخذ المال وتصليح السيارة؟

    أعجبني

    1. الاشتراك في الضمان الاجتماعي نوعين :
      الضمان الاجتماعي الاجباري ، فهذا اجباري لذلك لا يتعلق به حكم شرعي لانه اجباري ،
      اما الضمان الاجتماعي الاختياري فانا لم ادرسه وليس عندي علم بتفاصيل استثمار اموال الضمان لذلك لان استطيع ان افتي فيه
      والله اعلم

      أعجبني

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دكتورنا الفاضل

    عندي مبلغ من المال تبلغ زكاته 300 دينار وابني راتبه 300 دينار

    وهو بحاجة لتأثيث بيت للزواج ولا يستطيع التأثيث لوحده فهل يجوز لي أن أدفع له هذا المبلغ

    من الزكاة لأساعده في تأثيث المنزل علماً بأني لست المعيلة له

    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

    أعجبني

    1. الجواب :
      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
      البنوك الاسلامية بديل جيد عن البنوك الربوية ، وهي ليست كالبنوك الربوية مطلقا ، ولكن لما كنا في وسط رأس مالي ، وفكر مالي تجاري ، وغياب السياسة المالية الاسلامية ، فان البنوك الاسلامية يشوبها بعض الشبهات ، وتوجد بها بعض المحاذير الشرعية ، لذلك اقول في جواب سؤالك
      اذا كان الشخص يستطيع ان يتورع عن العمل في مثل هذه المؤسسات ، فهو الافضل ولا شك
      واذا كان لا بد له من العمل فيجب عليه وجوبا شرعيا ان يتعلم احكام المعاملات الشرعية الاسلامية ، وان يتعرف على المحظورات والاخطاء التي تمارسها هذه البنوك فيجتنبها ، وينبه عليها ، ولا يكون طرفا فيها والله تعالى اعلم

      أعجبني

  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً على كل ما تقدموه

    اود الاستفسار عن كيفية الرقية الشرعية؟

    وما هي علامات السحر؟ وكيفية ابطاله؟

    وبارك الله فيكم

    الدكتور امجد علي سعادة
    الرد :
    تكثر الكتب والمقالات والمؤلفات عن الرقية الشرعية ، وعن علامات السحر وكيفية ابطاله
    و ارشدك الى كتاب للشيخ وحيد عبد السلام بالي فيه اجابة شافية ، وهو من اهل العلم الموثيقين
    اسك كتابه ” الصارم البتار في التصدي للسحرة الاشرار”
    كتاب لطيف الحجم مفيد موثق يستند الى الصحيح والى خبرة منه
    فاحيلك اليه
    سائلا الله لكم الفائدة والنفع

    أعجبني

  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل يجوز للمرأة الصلاة بصوت مرتفع قليلا وهي وحدها في غرفة ؟

    وجزاكم الله كل خير

    أعجبني

  33. الاصل انها اذا لم تتناول عقارات او ادوية ان تبقى الدورة كما هو معتاد ، ولذلك اذا كانت الدورة قد جاءتها في بداءة الشهر كالمعتاد ، فان الدم الذي تراه بعد ذلك يعد استحاضة ، لذلك تصوم و تصلي كالمستحاضة ، والله اعلم
    د. امجد

    أعجبني

  34. سؤال : ابنتي جاءتها الدورة في بداية رمضان كالمعتاد والآن بعد عشرة ايام تعود عليها الدورة هل تعتبرها دورة ام استحاضة كيف التعامل ارجو الرد في اسرع وقت

    أعجبني

  35. (فتوى)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل خير دكتورنا الفاضل أمجد سعادة

    وجعل كل ما تقدمه في ميزان حسناتك

    أريد اجابة لهذهِ الأسئلة

    – ما هي الرواتب والنوافل التي تصلى بعد فرض المغرب وقبل أذان العشاء؟

    – هل يوجد سنن ثوابها أكبر من ثواب الفرائض ، اذا يوجد ما هي؟

    – من هو الصحابي الجليل الذي شارك في جهاد الكفار حياً وميتاً؟

    وجزاك الله عنا كل خير

    أعجبني

  36. قطرة العين هل تفطر؟
    الاولى اجتنابها في نهار رمضان ، والبعض افتى بانها لا تفطر ولكن ان وجد اثر لطعمها في الحلق فانه يصوم يوما احتياطا بعد رمضان ، وقد يكون في هذا الامر مشقة .
    وعليه فانني ارى ان اجتنابها في نهار رمضان اولى واحوط والله اعلم

    أعجبني

  37. كفارة اليمين الاصل فيها ان تكون كسوة عشرة مساكين او اطعامهم فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام
    وعليه
    فالاولى اخراج الكفارة طعاما ، ويكون تقديره بناء على متوسط طعام الشخص الحانث في اليمين ، وتقديره بالدينار الاردني ربما يصعب لان الناس متفاوتون ، وحتى لا تصعب الامور كثيرا عليك ، فيمكنك ان تقدري المبلغ الذي تحتاجينه لوجبة طعام تكفي شخص ثم تخرجي قيمتها مواد تموينية ، هذا افضل باتفاق ، واما اخراجها مالا فان جمهور الفقهاء خلافا لابي حنيفة لا يجيزون ذلك ، فارخراجها طعاما افضل والله اعلم

    أعجبني

  38. فتوى:
    الشلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور أمجد
    أرجو مساعدتي في الفتوى التالية:
    كفارة يمين الحلف كم تعادل في الدينار الأردني؟
    وهل قطرة العين تفطر؟
    وشكرا
    وجزاك الله خيراً

    أعجبني

  39. (فتوى)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل خير دكتورنا الفاضل أمجد سعادة

    وجعل كل ما تقدمه في ميزان حسناتك

    أريد اجابة لهذهِ الأسئلة

    – ما هي الرواتب والنوافل التي تصلى بعد فرض المغرب وقبل أذان العشاء؟

    – هل يوجد سنن ثوابها أكبر من ثواب الفرائض ، اذا يوجد ما هي؟

    – من هو الصحابي الجليل الذي شارك في جهاد الكفار حياً وميتاً؟

    وجزاك الله عنا كل خير

    أعجبني

  40. هل يجوز للرجل تأخير كتب الكتاب على فتاة والجلوس معها بوجود محرم لمدة شهر او شهران لغاية التعرف عليها قبل الخطوبه
    وشكرا

    رد سريع
    الدكتور امجد سعادة
    يجوز بل هذا هو الافضل ولكن بغير خلوة ومع وجود المحرم وينبغي ان تكون الفتاة في هذه المدة ترتدي حجابها الشرعي حتى يتم العقد ، وان شاء الله يجاب عن السؤال بالتفصيل لاحقا ان شاء الله

    أعجبني

  41. السلام عليكم …
    ما حكم الدعاء الذي يسمى بورد الرابطة؟؟؟
    ما حكم استخدام المسبحة لضبط عدد التسبيحات كتسبيحات ما بعد الصلاة او التسبيح مئة مرة؟؟؟
    جزاكم الله خيرا

    أعجبني

    1. ورد الرابطة الذي أورده الشيخ حسن البنا رحمه الله في كتيّبه المعروف بالمأثورات وهو : ” اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك، وتوحدت على دعوتك، وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق الله رابطتها وأدم ودها واهدها سبلها، واملأها بنورك الذي لا يخبو، واشرح صدورها بفيض الإيمان بك، وجميل التوكل عليك، وأحيها بمعرفتك، وأمتها على الشهادة في سبيلك، إنك نعم المولى ونعم النصير، اللهم آمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ” ، هذا الورد حكمه حكم الدعاء المرسل فإذا دعا به المسلم أو دعت به المسلمة فلا حرج في ذلك ، لأن كلمات هذا الدعاء ليس فيها شيء محرم ، وأما أن يعتقد أن له فضيلة على غيره من الأدعية أو أنّ عليه أن يحافظ على الإتيان به مع أذكار الصباح والمساء التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها صار بذلك بدعة محرمة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ” ، وكذلك إن قرئ هذا الورد بشكل جماعي فإن حكمه ينتقل أيضا من الجواز إلى الحرمة ، لبدعية الذكر بشكل جماعي ، فالإتيان بالأذكار والأوراد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان بشكل فردي ، ولم يرد اجتماع النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته في مجلس يذكرون الله تعالى فيه بشكل جماعي ، بل قد ورد في الأحاديث والآثار الصحيحة ما يفيد النهي عن ذلك ، فقد روى الدارمي في سننه بإسناد جيد عن عَمْرو بْن يَحْيَى، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كُنَّا نَجْلِسُ عَلَى بَابِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ، فَإِذَا خَرَجَ، مَشَيْنَا مَعَهُ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَجَاءَنَا أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ: أَخَرَجَ إِلَيْكُمْ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قُلْنَا: لَا، بَعْدُ. فَجَلَسَ مَعَنَا حَتَّى خَرَجَ، فَلَمَّا خَرَجَ، قُمْنَا إِلَيْهِ جَمِيعًا، فَقَالَ لَهُ أَبُو مُوسَى: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنِّي رَأَيْتُ فِي الْمَسْجِدِ آنِفًا أَمْرًا أَنْكَرْتُهُ وَلَمْ أَرَ – وَالْحَمْدُ لِلَّهِ – إِلَّا خَيْرًا. قَالَ: فَمَا هُوَ؟ فَقَالَ: إِنْ عِشْتَ فَسَتَرَاهُ. قَالَ: رَأَيْتُ فِي الْمَسْجِدِ قَوْمًا حِلَقًا جُلُوسًا يَنْتَظِرُونَ الصَّلَاةَ فِي كُلِّ حَلْقَةٍ رَجُلٌ، وَفِي أَيْدِيهِمْ حصًا، فَيَقُولُ: كَبِّرُوا مِائَةً، فَيُكَبِّرُونَ مِائَةً، فَيَقُولُ: هَلِّلُوا مِائَةً، فَيُهَلِّلُونَ مِائَةً، وَيَقُولُ: سَبِّحُوا مِائَةً، فَيُسَبِّحُونَ مِائَةً، قَالَ: فَمَاذَا قُلْتَ لَهُمْ؟ قَالَ: مَا قُلْتُ لَهُمْ شَيْئًا انْتِظَارَ رَأْيِكَ أَوِ انْتظارَ أَمْرِكَ. قَالَ: «أَفَلَا أَمَرْتَهُمْ أَنْ يَعُدُّوا سَيِّئَاتِهِمْ، وَضَمِنْتَ لَهُمْ أَنْ لَا يَضِيعَ مِنْ حَسَنَاتِهِمْ»، ثُمَّ مَضَى وَمَضَيْنَا مَعَهُ حَتَّى أَتَى حَلْقَةً مِنْ تِلْكَ الْحِلَقِ، فَوَقَفَ عَلَيْهِمْ، فَقَالَ: «مَا هَذَا الَّذِي أَرَاكُمْ تَصْنَعُونَ؟» قَالُوا: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ حصًا نَعُدُّ بِهِ التَّكْبِيرَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّسْبِيحَ. قَالَ: «فَعُدُّوا سَيِّئَاتِكُمْ، فَأَنَا ضَامِنٌ أَنْ لَا يَضِيعَ مِنْ حَسَنَاتِكُمْ شَيْءٌ وَيْحَكُمْ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ، مَا أَسْرَعَ هَلَكَتَكُمْ هَؤُلَاءِ صَحَابَةُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَوَافِرُونَ، وَهَذِهِ ثِيَابُهُ لَمْ تَبْلَ، وَآنِيَتُهُ لَمْ تُكْسَرْ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّكُمْ لَعَلَى مِلَّةٍ هِيَ أَهْدَى مِنْ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوْ مُفْتَتِحُو بَابِ ضَلَالَةٍ». قَالُوا: وَاللَّهِ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَا أَرَدْنَا إِلَّا الْخَيْرَ. قَالَ: «وَكَمْ مِنْ مُرِيدٍ لِلْخَيْرِ لَنْ يُصِيبَهُ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا أَنَّ» قَوْمًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ “، وَايْمُ اللَّهِ مَا أَدْرِي لَعَلَّ أَكْثَرَهُمْ مِنْكُمْ، ثُمَّ تَوَلَّى عَنْهُمْ. فَقَالَ عَمْرُو بْنُ سَلَمَةَ: رَأَيْنَا عَامَّةَ أُولَئِكَ الْحِلَقِ يُطَاعِنُونَا يَوْمَ النَّهْرَوَانِ مَعَ الْخَوَارِجِ ! .
      أما استعمال المسبحة في الذكر والتسبيح ، ففيه تفصيل فإن اتخذها وسيلة للذكر والتسبيح كما في الأذكار التي تذكر بعدد معين كان ذلك مباحا ، أما لو اعتقد أن التسبيح بالمسبحة أدعى للقبول أو أجلب للبركة أو أفضل من التسبيح باليد فقد وقع في البدعة المحرمة ، بل قد جاء في القرآن قول الله عزوجل : ( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ( يس:65) فقد ورد أن اليدين تشهدان أمام الله عزوجل بمَ استعملهما صاحبهما في الدنيا سواء بالخير أو الشر ، ولا شك أن التسبيح باليد أفضل لأنه السّنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روى الترمذي وابن حبان وغيرهما عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُ التَّسْبِيحَ بِيَدِهِ» ، وكذلك من الأمور التي تجعل استعمال المسبحة محرما أن يتخذها وسيلة للمباهاة والكبر كأن يتخذ مسبحة باهظة الثمن أو مصنوعة من الأحجار الكريمة مثلا فلا شك أن هذا كله من التبذير المحرم ، أو أن يتعمد حملها معه أمام الناس دائما ليُظهر نفسه أمامهم أنه من الذاكرين لله عزوجل كثيرا فهذا من الرياء ، نسأل الله العافية والسلامة.

      أعجبني

  42. عليك بالصير يا أختاه
    فإن حماتي هي الأخرى تدعو علي و تسبني و تقول بأنني منافقة و لا تقبل صلاتي و قراءتي للمصحف الشريف
    ولكن أدعو لها بالهداية و أن أستطيع أن أبرها إرضاء لله و لزوجي

    أعجبني

  43. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    إن حماتي لا تكل و لا تمل بأن تفرق بيني و بين زوجي بلفت نظره الى أخطائي (المفتريه)
    يوما تتهمني بشرفي ويوما تتهمني بأنني كنت ما كنت قبل أن أتحجب
    وتقول شتى أنواع الشتائم ما لذ و طاب
    حتى إنها اتهمني اتهام فذهبت حتى أحلف فقالت لي بأنني امرأه نجسة لا يجوز أن المس القرآن
    والله يشهد بأنني أصبحت محطة لظلمها وبعد كل أعمالها وأقولها تسال لماذا لا أحبها !
    أصبحت أصدق بأنني منافقه واصبحت حزينة من الذل وحزينة لأن أريد من الله أن يأخذ حقي من الظالم
    زوجي يأمرني بأن نذهب لزبارثها لله تعالى وإرضاء لها .
    وإنني أصبحت أكره زيارتها ,قدرتي على تحملها قد نفذت
    ماذا افعل

    أعجبني

    1. المرأة مطالبة شرعا بطاعة زوجها ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ” وَلَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا، أَنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ” ، وذلك لعظيم حقه عليها ، أما طاعة والدة زوجك ( حماتك ) فَلَسْتِ مطالبة بذلك شرعا ، وليس لها أن تأمرك أو تنهاك ، ومادام حالها كما تذكرين فالأولى لك تقليل مخالطتها ما أمكن ، وتجنب الخوض معها في أي جدل أو نقاش ، وعليك أن تكثري من الدعاء والذكر لله عزوجل و لا تستسلمي للحزن أو اليأس .

      أعجبني

    1. المذي يختلف عن المني والفرق بين المني والمذي : أن المني من الرجل ماء غليظ أبيض ، ومن المرأة رقيق أصفر ، وأما المذي فهو ماء رقيق أبيض لزج يخرج عند الملاعبة ، أو تذكر الجماع ، أو إرادته ، أو نظر ، أو غير ذلك ، ويشترك الرجل والمرأة فيه،
      والصواب من كلام أهل العلم أن نزول المذي في نهار رمضان لا يفسد الصيام مطلقا سواء كان بمباشرة أو بنظر أو بغير ذلك لعدم وجود دليل على فساد الصوم به والله عزوجل أعلم .

      أعجبني

  44. السلام عليكم،
    جزاكم الله خيرا دكتور.
    اغلب من يعملن في النوادي والمراكز الصيفية القرآنية هن من غير المتزوجات – اعني من الكبيرات بالسن- اللواتي فاتهن القطار كما يقولون
    بالرغم من الالتزام والصلاح والاخلاق الطيبة وحسن المظهر
    سؤالي: ما سبب انتشار العنوسة في اوساط الملتزمات؟
    وهذا يطرح سؤالا اخراً وهو :
    ماذا نعني بالنصيب او ان النصيب لم ياتي بعد او “ماله نصيب: والزواج نصيب ؟؟؟
    جزاكم الله خيرا

    أعجبني

    1. العنوسة ظاهرة موجودة في أوساط الملتزمات وغيرهن ولا علاقة بين الالتزام وبين العنوسة بل الربط بين الأمرين خطأ فالعنوسة منتشرة في أنحاء العالم الإسلامي وغيره ولها عدة أسباب كعزوف الشباب عن الزواج بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة ، وتعقيد أولياء الفتاة لاجراءات الزواج ، والثقافة المنتشرة في المجتمعات من استقباح تعدد الزوجات ، وكذلك تقديم التعليم الجامعي على الزواج بالنسبة للفتيات ، فهي إذًا مشكلة عامة وليست خاصة بالملتزمات ، وعلى المسلمة أن تعتقد أن كل شيء يحصل في هذا الكون إنما يحصل لحكمة إلهية قد تظهر لنا وقد تخفى علينا ، وقد قال الله عزوجل :( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) ، والإنسان في هذه الدنيا يقوم بالأخذ بالأسباب التي يستطيعها ويترك النتائج لرب العالمين ، فولي الفتاة مطالب بتخفيف طلبات وأعباء الزواج لمن يتولى أمرهن قدر الإمكان وقد قال صلى الله عليه وسلم :( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) ، والشاب المقبل على الزواج عليه أن يبذل الأسباب التي يستطيعها من طلب الرزق الحلال ، والبحث عن زوجة ذات دين وخلق استجابة للتوجيه النبوي :( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) ، وأما الشق الثاني من السؤال المتعلق بمعنى النصيب فالمراد به الرزق المقدر من الله عزوجل للعبد ، وقد قال صلى الله عليه وسلم :( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون نطفة مثل ذلك ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد ..) إلى آخر الحديث ، فكما أن للعبد رزقا مقدرا له من المال فإن له كذلك رزقا مقدرا من الزواج ، ومن العلم وغير ذلك ، والواجب على العبد أن يرضى بما قسمه الله عزوجل له من رزق وأن يحمد الله عزوجل في السراء والضراء .

      أعجبني

    1. يجوز للمرأة أن تؤم النساء ، وعليها أن تقف وسطهن لحديث عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا « صَلَّتْ بِنِسْوَةٍ الْعَصْرَ فَقَامَتْ وَسْطَهُنَّ » ، ولحديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها : ” أَنَّهَا أَمَّتْ نِسَاءً فَقَامَتْ وَسَطَهُنَّ “، فالأصل أن تقوم وسط النساء من غير تقدم عليهن ، فإن تقدمت عليهن شيئا يسيرا من غير بروز واضح جاز ذلك ، أما لو تقدمت عليهن بشكل بارز واستقلت عنهن بصف كما في صلاة الجماعة للرجال لم يجز ذلك للحديثين المتقدمين ، وينبغي التنبه إلى حرمة إمامة المرأة للرجال مطلقا ، والله الموفّق .

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s