ما حكم وضع المناكير ، وهل المناكير التي تضع على الاظافر تمنع من الوضوء وان كانت شفافة؟

  • ·        ما حكم وضع المناكير ، وهل المناكير التي تضع على الاظافر تمنع من الوضوء وان كانت شفافة؟

الجواب:

  • ·        المناكير او طلاء الاظافر في اصلها نوع من الزينة ، ولها احكام الزينة ، فالمرأة لا يجوز لها ان تظهر زينتها الا في بيتها ، ويجوز وضع المناكير امام المحارم او النساء (يمكن مراجعة فتوى حول عورة المرأة امام المحارم في قسم الفتاوى)، هذا هو الاصل الا ان ثبت طبيا ان لها ضرر فتمنع لاجل الضرر .
  • ·        اما بالنسبة للمناكير الشفافة فما دامت لا تظهر فلا تأخذ حكم الزينة لانها عند ذلك لكون لتقوية الاظافر لا للزينة ، فهي ليست زينة ظاهرة والله اعلم فيجوز لها الخروج بها .
  • ·        المناكير او طلاء الاظافر والوضوء:

المناكير طبقة مانعة من وصول الماء الى الاظافر التي هي جزء من اعضاء الوضوء ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه راى رجلا قد توضأ ولكن بقي في رجله لمعة (منطقة لم يصلها الماء) قدر الدرهم ، فامره رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يعيد الوضوء ، فدل ذلك على ان هذا القدر مفسد للوضوء، والاظافر بمجموعها اكثر من هذا القدر بكثير، كما صح ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ويل للاعقاب من النار، والاعقاب هي اسافل القدم التي غالبا ما يغفل عنها الناس، وهي اسفل القدم من الخلف ، وفي هذا دلالة على وجوب العناية بكافة اعضاء الوضوء والحرص على ايصال الماء الىها ،

  • ·        والخلاصة:
    ان المناكير يجب ازالتها للوضوء ، ولا يجوز المسح عليها ، و الله اعلم
  • ·        لطيفة متعلقة بالمناكير : كان يقول بعض اهل العلم في المناكير ان اصلها جمع منكر !!!

 

38 رأي حول “ما حكم وضع المناكير ، وهل المناكير التي تضع على الاظافر تمنع من الوضوء وان كانت شفافة؟

اضافة لك

  1. هل عدم المسح على الراس يبطل الوضوء؟ انا اخاف يخرب السشوار وعشان هيك احاول ان امسح بدون ماء. هل يجب أنت يصل الماء إلى الشعر؟

    إعجاب

  2. عفوا لكن لم يرد حديث عن طلاء الأظافر
    ولا اعلم لماذا كلما بحثت في الامر..اجد كل الكلام عن انه ينقض الوضوء ام لا

    والحديث الموجود بالموضوع لا
    علاقة له بطلاء الاظافر
    بل هو فقط يتحدث عن الوضوء غير الكامل

    إعجاب

  3. يعني ما يجوز اني اكون متوضي وحط مناكير وانا متوضي واصلي الظهر و انا حط المناكير

    إعجاب

  4. عندي فضول كبير ان اعرف المناكير حرام ولا لا وكمان على زمن الرسول ما كان في مناكير فكيف حكمتوا ان المناكير حرام نفسي افهم !!!

    إعجاب

    1. لا يجوز هذا الكلام فقد قرأت ان الرسول اخبرنا بأن جميع أنواع الزينة حرام ذذذو لم يفصلها و هذا يعني أن كل سبب للزينة حرام إن كان موجودا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أو لم يجد

      إعجاب

  5. انا مرة نسيت وحطيت منكير وصار وقت الصلاة وما قدرت شيل المنكير لانو كان خالص الاسيتون والمحلات مسكرة يوم جمعة شو بعمل بترك الصلاة يعني

    إعجاب

  6. صح ما كان فيه مناكير بزمن الرسول بس قال الرسول ان نمسح اي شي يمنع وصول الماء للبشره والمناكير يمنع

    إعجاب

  7. انا اشوف المناكير مايمنع الوضوء اصلن زمن الرسول ماكان فيه مناكير ولا فيه حديث يقول المناكير ممنوع ! فا الي اشوفه انه عادي احط مناكير واصلي ؟ وبعدين وش دخل الحديث الي كتبته ؟ رجال ماتوضى عدل طبيعي بيعيد الوضوء ، !! فكرو شوي

    إعجاب

    1. كل شيوخ قالوا يمنع و جابوا حديث عن الرسول صلى الله علية و سلم ، احتفظي برأيك لنفسك لا تنشري الفساد ترى عقابك عند الله كبير ، اذا بغيتي تدخلي النار ادخلي نار لوحدك ، جيل فاسد !

      إعجاب

        1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          المناكير ليست حراما ولم ياتي في الفتوى انها محرمة بل وضعها جائز من حيث الاصل

          وانما
          يحرم التزين بها والخروج اذا لم تكن شفافة

          لا يصح المسح عليها وتجب ازالتها لاجل الوضوء لانها تعد مانعا حسيا
          ولا يصح قياسها على الجوارب لان بينهما فروق كثيرة ليس هذا مقام بسطها ويكفي الحديث المذكور في اصل الفتوى… والله اعلم

          إعجاب

  8. بارك الله فيكم …

    بس عندي سؤال :: قبل فترة صديقتي قالت لي انها سمعت من وحدة ان في شيخ يقول انه وضع المناكير للعازبة عادي حتى لو قامت للصلاة و هي حاطة المناكير و انه بس المتزوجة اللي ما يصح لها .. فـ…هل هذاء الشيء صحيح ؟؟

    إعجاب

  9. دراسة: قطع المسلم نومه لأداء صلاة الفجر في وقتها يقيه من أمراض القلب وتصلب الشرايين
    أكد خبراء، في جمعية أطباء القلب في الأردن، أن أداء صلاة الفجر في موعدها المحدد يوميا، خير وسيلة للوقاية والعلاج من أمراض القلب وتصلب الشرايين، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب المسببة للجلطة القلبية وتصلب الشرايين المسببة للسكتة الدماغية. جاء ذلك التأكيد، ضمن نتائج أحدث دراسة علمية حول أمراض القلب وتصلب الشرايين التي أجرتها جمعية أطباء القلب في الأردن. وأكدت الأبحاث العلمية والطبية أن مرض إحتشاء القلب، وهو من أخطر الأمراض، ومرض تصلب الشرايين وانسداد الشريان التاجي، سببها الرئيسي هو النوم الطويل لعدة ساعات سواء في النهار أو الليل.

    إعجاب

  10. السلامم عليكم والرحمة .. لكن اذا المناكير مو عند الجلد يعني نص الاضفر مو كله .. هم بعد عليه ذنب ؟
    لان الماء يدخل داخل الاصابع مو الاظافر ..

    ياليت فاهمين وش اقصد

    إعجاب

    1. اختي اكيد عليه ذنب ، مش بس لازم الماي يدخل داخل الجلد لازم حتى الظفر عيل ليش الشيوخ قالوا ينقض الوضوء و يابوا حديث عن الرسول علية صلاة و سلام .

      إعجاب

    1. الجواب
      حكم المسح على المناكير او الوضوع بعد وضع المناكير او طلاء الاظافر
      لا يجوز الوضوء دون ازالة طلاء الاظافر او المناكير ، حتى وان تم وضعها على طهارة او وضوء، وذلك لان من شروط صحة الوضوء هو تعميم اعضاء الوضوء بالماء، ويعتبر طلاء الاظافر او المناكير مانعا حسيا يمنع وصول الماء الى الاظافر كالدهان وما شابهه، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه رأى رجلا توضا الا انه كان في قدمه منطقة صغيرة لم يصلها الماء قدر ” درهم” فامره صلى الله عليه وسلم ان يعيد الوضوء ، والله اعلم

      إعجاب

  11. ماذا لو توضاءت ثم وضعت المناكير ثم توضت بعد ذلك عليه حيث ان اسفل المناكير كان وضوء وذلك لان زوجى يحب زينة الاظافر ولا استطيع ان ازيله واضعه مرة اخرى كل صلاة ؟؟

    إعجاب

أضف تعليق

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑