حكم العمل في الشركات المقاطعة

السؤال:

الدكتور الفاضل السلام عليكم …
ابنة عمتي تعمل في شركة بيبسي فما حكم عملها هناك خاصة بعد اعلان المقاطعة …
علما انها مهندسة صناعية وتعمل في القسم الفني وليس قسم الانتاج
جزاكم الله خيرا …
ما حكم العمل في الشركات التي تمت مقاطعة منتوجاتها؟؟؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

المقاطعة وسيلة جديدة في محاربة اعداء المسلمين اقتصاديا، وذلك لضعف الجهاد العسكري في الوقت الحاضر، وحكم المقاطعة حكم دليله السياسة الشرعية لا الادلة الشرعية، وما كان كذلك فان الحرمة لا ترتبط بذات المحرم وانما تتجه الى الوصف المؤثر في الحكم، بمعنى؛ اننا اذا قلنا بوجوب مقاطعة بضاعة معينة او مشروب معين كالبيبسي مثلا، فان هذا المشروب لا يصبح محرما كالخمر ، وانما يجب تركه، والحكم يدور مع السبب الذي حرم لاجله، وهو الرفد الاقتصادي لقوة معادية مما يقويها في حرب أي دولة اسلامية، فاذا كان لا يرفدها او لا يدعمها فان المقاطعة لا يجب الاستمرار فيها.

ولذلك فان حكم العمل في هذه الشركات يكون فيه التفصيل التالي:

اولا : اذا كان الشخص لا يرى وجوب المقاطعة اما باجتهاده ان كان من اهل الاجتهاد او بتقليده لعالم يثق في علمه ، فانه لا تجب عليه المقاطعة ، ولا تنطبق عليه هذه الاحكام، ولكن ينبغي ان يكون رأيه مبني على ترجيح شرعي لا على هوى منه او رغبة شخصية .

ثانيا: اذاكان الشخص يرى وجوب المقاطعة ، فيجب عليه المقاطعة بقدر الطاقة ، ويجوز له للحاجة ان يشتري بعض ما يحتاجه، والاولى التورع قدر الامكان.

اما بالنسبة للعمل في شركات المقاطعة، فان كان العمل لا يؤثر في زيادة المبيعات مثل تطوير انتاج او دعاية او ترويج ، فلا ارى فيه بأسا ولكن الاولى ان يسعى الى عمل اخر ، ويترك العمل متى تيسر له عمل اخر، لان العمل حاجة- ان كان ليس فيه مخالفة شرعية- ، وقلنا ان ما كان ثابتا سياسة قد تسوغ الحاجة مخالفته. وهذا على العموم. والله اعلم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s