حكم القيام بالطاعات والعبادات بنية تحقيق مقصود دنيوي

سؤال : إذا تمنى الانسان شيئاً وقام بأداء بعض العبادات  كقيام الليل مثلاً ومقصوده عند القيام بها أن تتحقق له أمنيته .فهل هذا ينافي الاخلاص لله تعالى في عمله وهل يعاقب على ذلك بعدم تحقيق أمنيته؟
 
 
القيام بالطاعات لاجل تحقيق مراد دنيوي او اجابة حاجة او تيسير امر هذا الفعل في اصله جائز ولكن يحذر فيه من امر واحد ، واليك التفصيل:
تقوم ادلة كثيرة على اصل جواز ومن هذه الادلة:
1. اوجب الله سبحانه تقديم الصدقة (طاعة) بين يدي مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: يا ايها الذين امنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة” المجادلة 12، ومعلوم ان المناجاة قد تكون في امر ديني او دنيوي.
2. في الحديث القدسي المشهور :” من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب ، وما تقرب الي عبدي بشئ احب الي مما افترضته عليه،ولا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به …. ولئن سألني لاعطينه ، ولئن استعاذني لاعيذنه”
فالحديث واضح الدلالة على ان الفرائض والنوافل طريق للتقرب الى الله سبحانه ، وانها تكون سببا لاجابة الدعاء مطلقا سواء كان امرا دينيا او امرا دنيويا.
3.حديث الثلاثة الذين حبسوا في الغار ، فانما توسلوا الى الله سبحانه بصالح اعمالهم ليفرج كربهم وينقذهم من الغار.
4. الادلة الدالة على اجابة الدعاء اثناء الطاعات وبعدها مثل الصلاة ، ودعوة الصائم التي لا ترد عند فطره ، ودعاء الاستخارة عقيب الصلاة ، والاذكار المخصوصة بعد الطاعات …الخ مما لا يتسع المقام لبسطها.
 
اما الامر الذي يحذر منه :
 
ان تقصد الطاعة فقط لقضاء الحاجة دون قصد القربة لله سبحانه ، فحتى نصحح نيتنا ينبغي علينا ان ننوي التقرب الى الله سبحانه وتعالى بالطاعة والقربة ثم نسأله سبحانه من فضلة وندعوه لحاجتنا ، ونسأل الله ان يعيننا على صلاح نياتنا.
 
فائدة:
 لم تذكر الامنية في القران الكريم الا في سياق الذم ومداخلة الهوى والرغبة المذمومة، قال تعالى :” وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته ، فينسخ الله ما يلقي الشيطان…” وقال تعالى :” ام للانسان ما تمنى” ، ليس بأمانيكم ولا اماني اهل الكتاب “الحج 51…الخ.

6 thoughts on “حكم القيام بالطاعات والعبادات بنية تحقيق مقصود دنيوي

  1. عفوا دكتور امجد انا لم اتصل بعد ولكن اذا اتصلت ولم يتم الرد فما هو الوضع وقتها اى ماموقفى انا ماذا انا فاعل هل اعاود الاتصال ام ماذا ؟
    وعذرا اذا كنت قد اطلت عليك

    أعجبني

  2. الشكر لله ثم لك فضيلة الدكتور فقد كنت فى حاجة ماسة ان اتحدث مع احد ليطمئننى والله ماكنت اعلم بوقعك المميز هذا الا بالصدفة وانا ارى انة فضل من الله تعالى ان ساقنى الى اكتشاف موقعكم الكريم حتى احصل على ضالتى المنشودة ( الطمأنينة) كما انة فضل من الله ان اتعرف بشخصية محترمة مثل حضرتكم . وارجو ان نظل على اتصال دائم . شكرا

    أعجبني

  3. عفوا دكتور امجد سوف اقوم بالتجربة الان واتصل بك بعد قليل .
    ولكن على العموم ادعو الله لك ان يرز قك الطمأنينة فى الدارين

    أعجبني

  4. بارك الله فيك افدتنى افادك الله . ولكن عندى سؤال ؟
    تخاصمت مع مخطويتى منذ اسبوع وأقسمت هى ألا ترد على الهاتف اذا اتصلت بها فهل اذا اتصلت بها لأصالحها أكون قد تنازلت عن جزء من كرامتى أم ماذا أفعل ؟ افدنى بالله عليك

    أعجبني

    1. الجواب على سؤال احمد علام
      بسم الله الرحمن الرحيم
      يقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم:(من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه) ، وقال: (خيركم خيركم لأهله)، وفي حديث متفق عليه يبين أن الرجل يجب ان يصبر على بعض ما يلاقي من اهله مما فيه عوج ولا يعد ذلك تنازلا عن كرامته فالرجل هو الذي يحافظ على بيته لا الذي يخرب بيته قال صلى الله عليه وسلم:(استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه إن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج استوصوا بالنساء خيرا ) ، وقال عند مسلم :(إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها ) وذلك ان المرأة بطبعتها عاطفية قد تتعجل في بعض الكلمات أو التصرفات فيسعها حلم الرجل وعقله، وهذا هو الاصل، وان انعكست الصورة وجب على المرأة ان تتصرف كما ذكرنا في حق الرجل فتحلم عليه وتستوصي به صيانة لبيتها وحفاطا عليه.
      بارك الله لك في اهلك واصلح لك زوجك وكتب لكما ذرية صالحة وعيشا هنيئا في طاعة الله
      د. امجد علي سعادة

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s