ما حكم صيام عشرة ذو الحجة(تسعة ايام من ذو الحجة ) وهل هو بدعة؟
العشر الاول من ذي الحجة من المواسم العظيمة التي يعظم الله فيها الاجر ، وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعات عموما في هذه الايام فعن بن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله في سبيل الله ثم لا يرجع من ذلك بشيء)
والصيام من اعظم القربات ، وافضل العبادات لذلك كان يواظب الرسول صلى الله عليه وسلم الصيام في الايام البيض ناث عشر ورابع عشر وخامس عشر من كل شهر ، ويصوم الاثنين والخميس ويرغب فيه، والصيام يدخل في عموم قوله عليه السلام :” العمل الصالح ” ومع ذلك فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يصوم الايام التسعة الاول من شهر ذي الحجة ففي حديث هنيدة بن خالد عن امرأته قالت حدثتني بعض نساء النبي صلى الله عليه و سلم :( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ وَخَمِيسَيْنِ)اخرجه النسائي وغيره ، وصححه الالباني رحمهم الله جميعا
كما انه شرع صيام يوم التاسع وهو يوم عرفة ، وهو داخل في عموم العشرة، وانما خرج اليوم العاشر وهو يوم النحر (العيد) من جواز الصيام فيه بالنص، لانه عليه السلام نهى عن صيام يومي الفطر والاضحى ، وقد ثبت ان رسول الله كان يصوم الايام العظيمة شكرا لله وتقربا، كما في عاشوراء لان الله سبحانه نجى فيه موسى عليه السلام ، والاثنين لميلاده ورفع الاعمال فيه ، والخميس لرفع الاعمال…الخ
لذلك جميعا فلا يصح القول ببدعية الصيام في ايام التسع الاول من ذي الحجة ، بل هو سنة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحتى ولو لم يصح هذه الحديث فانه لا خلاف في ان الصيام من العمل الصالح. وانما البدعة تكون فيما لم يشرع في اصله او بوصفة ، والصيام مشروع باصله في رمضان وغيره بل في ايام التسع من ذي الحجة ، وثبت صيامه عليه السلام في التسع وفي عرفة فهو مشروع بوصفة، وبذلك فلا ارى وجها للقول ببدعيته بل هو سنة من سنن المصطفى عليه السلام
واما استدلال البعض بحديث ام المؤمنين عائشة رضي الله عنهما انها قالت : ( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام العشر قط ) فالحديث ايضا صحيح عند ابن ماجة وغيره صححه الالباني رحمهم الله جميعا
فهذا الحديث اقصى ما يدل عليه نفي العلم ، اي انها لم تعلم ذلك من فعله عليه السلام ، وهذا لا ينفي ان يطلع بعض ازواجه على ما لم تطلع عليه عائشة ، والعلماء يقولون:” المثبت مقدم على النافي” ، فبذلك يترجح قول المثبت على النافي .
كما ان ترك النبي صلى الله عليه وسلم للفعل لا يدل على عدم جوازه ، فقد كان يترك بعض الاشياء خشية ان تفرض على امته
فقهني الله واياكم ووفقنا الى الاخلاص بالعمل الصالح و القول الناصح
د. امجد علي سعادة
كلية الشريعة – الجامعة الاردنية
من فاته صيام اول يوم هل يجوز صيام باقي الايام
إعجابإعجاب
اذا تقئ الشخص في صيام العشره الاوائل من ذو الحجه هل يجوز صيامه
إعجابإعجاب
طيب انا م صمت اول يوم من ذي الحجه عادي اصوم الباقي ولا
إعجابإعجاب
صومي وتوكلي على الله
إعجابإعجاب
نعم حتى وإن صمتي بعضها فهي سنة وليست بواجب ولا تفوتي صيام يوم عرفةويستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:- «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»
إعجابإعجاب
يا مسلمين يا عرب يا اللي المفروض انكم اخوات يا اللي المفروض انكم بتمثلوا الاسلام امام الغير مسلمين.. بلاش الشتايم و الغلط بلاش نغلط في بعض لاختلافات أيا كانت قدرها.. اذا كان في صدرك شئ لأخيك فيمكن ان تقولها بأسلوب أجمل من كدا.. انا كنت من محاربي الاسلام زمان و ربنا هداني و اصبحت مسلم و مش عاوز حد يشاور علينا بصوا اتفرجوا هم دول المسلمين.. صدقوني بالاسوب الهادي المحترم ممكن النقاش يبقا له استفادة انما الهمجية و الشتايم و لا اللي شتم استفاد و لا اللي اتشتم استفاد و لا قرأوا التعليقات بهدف العلم استفادوا.. اعذروني علي عاميتي لاني ما زلت اتعلم العربيه الفصحى.
إعجابإعجاب
كلامي غير موجه لأحد بعينه و لكنه لكل اخ مختلف مع اخوه .
إعجابإعجاب
احبك في الله وجزاك الله خيرا أخي
إعجابإعجاب
رد غير منطقي وغير علمي وهو مجرد رص للصفوف ونقلها من مصادر وأقوال الأخرين. بالله كيف يكون سنة والرسول لم يثبت انه صامها. وكيف أدخلتم الصيام بالعمال الكريمة الشيء الوحيد الذي ثبت عن الرسول صلى اللع عليه ةسلم هو التهليل والتكبير.
إعجابإعجاب
صح عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يصوم الايام التسعة الاول من شهر ذي الحجة ففي حديث هنيدة بن خالد عن امرأته قالت حدثتني بعض نساء النبي صلى الله عليه و سلم :( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ وَخَمِيسَيْنِ)اخرجه النسائي وغيره ، وصححه الالباني رحمهم الله جميعا
إعجابإعجاب
السلام من يسب عائشة هي امنا…وبرئها الله من فوق سبع سموات و هي عزيزة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم……ونقلت اغلب الاحاديث عنه رضي الله عنها………وجبريل اقراها السلام……فمن يتجرا على سبها فهو فاسق و حسابه على الله…….وحسبنا لله ونعم الوكيل فيه….كيف يتجراء على امنا عائشة و على احدى زوجات النبي صلى الله عليه و سلم……..و يسب امه…..هدا ليس من الاسلام في شيء….اتق الله ….وتب انك تطاولت على رسول الله و على امنا و على من برئها الله ……اين انت من كل هدا ايها الخلق الضعيف صن لسانك و استحي من نفسك…..و هل وجدة يوما اجد من السنة يسب سيدنا علي رضي الله عنه….لمادا انتم الشيعة فقط من تسبون صحابة رسول الله و زوجاته…هل لك الحق …..هل عشت معهم….لمادا السنة لايسبون احد…بل ان جميع صحابة رسول الله و زرجاتهم هم من انظف و اطهر البشر…..اتق الله…….ستسئل عن لسانك وعن قولك اتق الله……..
إعجابإعجاب
كذابين لايوجد صوم عاشوراء هذي من اختراعات بني امية لعنهم الله جعلوه عيدا وفرحا بمقتل سيد الشهداء سبد شباب اهل الجنة.
إعجابإعجاب
هل عندك علم؟
إعجابإعجاب
صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم عاشوراء ؛ لما له من المكانة ، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . ” رواه البخاري 1867
ومعنى ” يتحرى ” أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .
ثانياً : وأما سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء وحث الناس على صومه فهو ما رواه البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”
قوله : ( هذا يوم صالح ) في رواية مسلم ” هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه ” .
إعجابإعجاب
أسأل الله أن يهديك إلى الحق فقط حرر عقلك الذي وهبك الله اياه من المعممين الدجالين الذين ينهبون أموالكم بأسم الخمس وينتهكون أعراضكم بأسم المتعة وهو زنا
إلا إذا كنت من المعممين فهذا شيء
آخر أما مقتل الحسين رضي الله عنه فلم يقتله إلا الشيعة انفسهم وابحث في كتبكم عمن قتله وستصل إلى الحقيقة.
إعجابإعجاب
شرب ماء نسيان اثناء الصيام ما حكم ذلك شكرا
إعجابإعجاب
يكمل صومه إنما أطعمه الله وسقاه
إعجابإعجاب
كيف كان الرسول ( ص ) يصوم يوم عاشوراء من ذي الحجة( كما ذكرت ) مع ان هذا اول ايام عيد الاضحي .. و في نفس الوقت تم تحريم صيام ايام العيد !؟
إعجابإعجاب
عاشوراء ليس المقصود العاشر من ذو الحجة انما المقصود العاشر من محرم
( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ وَخَمِيسَيْنِ)
إعجابإعجاب
عاشورا هو العاشر من شهر محرم وليس يوم العيد
إعجابإعجاب
– عن بَعضِ أزواجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَت : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ ، ويومَ عاشوراءَ ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ
الراوي:
بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
المحدث:
الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2437خلاصة حكم المحدث: صحيح
– أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ يَصومُ تِسعًا مِن ذي الحجَّةِ ، ويومَ عاشوراءَ ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ وخَميسينِ
الراوي:
بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
المحدث:
الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 2416خلاصة حكم المحدث: صحيح
إعجابإعجاب
هل يجوز الصيام 10ايام لتارك للصلاة مرة أو مرتين ليكفر عن دنبه ويبدأ بصفحة جديدة
إعجابإعجاب
غدا هو أول يوم في العشر من ذي الحجة
مع أنه يصادف يوم الجمعه فهل الصيام يجوز مع العلم أنه ينوي العشر كامل
إعجابإعجاب
هل يجوز مجامعة زوجتي في ليل ايام الصيام التسعة ام يجب على التشبه بالحجاج
إعجابإعجاب
يجوز للرجل جماع اهله في ليالي التسع من ذي الحجة، حيث لم يرد نهي بذلك
إعجابإعجاب
قال الشيخ محمد بن سليم الأندونيسي اللمبوري رحمه الله تعالى: أفضل الزمان هي ليالي العشر الآخرة من رمضان لأن فيها ليلة القدر، وأيام العشر الأول من ذي الحجة.
وقال رحمه الله تعالى: وأفضل المكان هي المسجد الحرام، ومسجد النبوي، ومسجد الأقصى.
إعجابإعجاب
كلام الشيخ محمد بن سليم الأندونيسي اللمبوري رحمه الله تعالى في طلب العلم والحج
السؤال: أيهما المقدم الحج أم الرحلة إلى مركز العلماء لطلب العلم؟.
الجواب: فعليه أن يقدم الحج لأنه من أركان الإسلام والواجبات، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «بني الإسلام على خمس»، منها: «وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا». رواه الشيخان.
إذا كان لا يعرف أحكام الحج فالواجب عليه أن يأخذ من العلم ما يستطيع أن يقيم به الحج أو يحج مع رفقة تعرف ذلك.
إعجابإعجاب
جزاكم الله خيرا ..
إعجابإعجاب
هل يجب ان يصوم المسلم 10 ذي الحجه كاملة ام يجوز ان يصوم منها مااستطاع كان يصوم 3 ايام متتاليه فقط ؟ ارجو اﻻجابه عن هذا السؤال وجزاكم الله خيرا
إعجابإعجاب
اولا هي تسعة ايام لان اليوم العاشر هو يوم العيد الذي يحرم شرعا صيامه كما سبق
وصيام هذه الايام يدخل في عموم العمل الصالح الدي هو من النوافل
لذلك يصح صيام التسعة
او صيام بعض ايام منها ولكن احرص ان يكون يوم التاسع منها لانه يوم عرفة
كما يمكنك الاكتفاء بيوم عرفة
وان لم تصم ولا يوم فيها فلا اثم عليك
لكنك تكون بدلك قد فوت على نفسك فضيلة هذه الايام
اعانني الله واياكم على الطاعات
إعجابإعجاب
قبل أيام من العيد ذهب رب عائلة متوسط الدخل للسوق لشراء أضحية العيد و بعدما اختار الأضحية و دفع ثمنها التقى بأحد أصدقائه و طلب منه ان يأخذ الأضحية الى منزله لأنه كان مشغول و كان صديقه متوجه الى ناحية بيته .
الصديق لم يكن متأكد من موقع المنزل بالضبط فأخطأ و أخذ الأضحية الى جيران صديقه و أعطاهم اياها قائلا هذه الأضحية لكم دون ان يذكر مِن مَن الجيران فقراء لا يملكون المال لشراء الأضحية ففرحوا كثيرا ظنا منهم أنها من احد المحسنين الى درجة ان زوجة صديقنا انتبهت لهم من شدة الفرحة و تسائلت في نفسها من اين لهم بالمال لشراء الكبش .
عندما عاد الى المنزل توقع ان يجد اولاده فرحين بالكبش لكن كل شيء عادي دخل المنزل و سأل زوجته فردت عليه ان لا أحد اتى بالأضحية و تذكرت جيرانها، و قالت له اعتقد ان صديقك اخطأ و أخذ الأضحية لجيراننا فاذهب و آت به.
فرد عليها ان الله قد كتبها لهم و لا يحق لنا ان نسلب فرحة الأولاد الفقراء، وقرر ان يذهب لشراء أضحية أخرى عندما عاد إلى السوق وجد أحد البائعين يحط رحله فذهب اليه و قال في نفسه سأكون اول المشترين عليه عسى ان يساعدني في الثمن .
فعندما وصل عنده قال له البائع في الطريق وقع لي حادث و نجوت انا وماشيتي بأعجوبة و نذرت نذرا أنه سأدع أول زبون يختار أفضل أضحية و يأخذها بدون ان يدفع شيء
فسبحان الله قال تعالى ” ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ” .
إعجابإعجاب
من قال اللهم اغفرلى 3مرات وهو ساجد غفر الله ما تقدم من ذنب
إعجابإعجاب
الجنة 100درجة فمن قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شى قدير يجب ان تقول يحيى ويميت فى الدعاء تذكره وعندما تقول هذا الدعاء ترتفع 10 درجات فى الجنة
إعجابإعجاب
من قال سبحان الله 100 مرة كانه تصدق بافضل من 100 ناقه ومن قال الحمد الله 100 كانه تصدق 100 حصان
إعجابإعجاب
هل من الممكن اخدالاجر بصيام بعض من تلك الايام التسعة لدي الحجة مثلا 5 ابام الاواخر !
إعجابإعجاب
كيف استاذنا الكريم ان تكون السيده عائشة ام المؤمنين زوجة النبي الشريف و اقرب زوجاته الى نفسه و اكثر تواجده كان ببيتها و لا تدري ان كان صائما ام لا!!!
إعجابإعجاب
عائشة القحبة لم يكن اكثر تواجدا في بيتها والدليل هذا الحديث ان الحمارة لاتدري يصوم او لا. مشغولة بارضاع الكبير. ماعندها وقت لهذه المسائل. شهواتها اولى لعنها الله
إعجابإعجاب
يا ضال يا بن الكلب تحقق من إيمانك وإلا إنت من أهل الفكر الرواح
إعجابإعجاب
والا ان تكون من اهل الكفر البواح
إعجابإعجاب
يا الكلب وليد الكلبه المكلوب الرخيس هايشه وحيوان الله ينعلك
إعجابإعجاب
هناك بعض الجهلة يتصورون أن عدد أيام الصوم عشراً على ضوء الأحاديث المتداولة بينهم ولايستندون لفتاوي أهل الذكر فيقومون بصوم 29 أو 30 ذي القعدة بحجة إكمال الأيام العشر من ذي الحجة وهذا هو الضلال بعينه
إعجابإعجاب
عن أبي جعفر عليه السلام قال : ((من قرأ يس في عمره مرة واحدة كتب الله له بكل خلق في الدنيا ، وبكل خلق في الاخرة وفي السماء ، بكل واحد ألفي ألف حسنة ، ومحا عنه مثل ذلك ولم يصبه فقر ولا غرم ولا هدم ولا نصب ولا جنون ولا جذام ولا وسواس ولا داء يضره ، وخفف الله عنه سكرات الموت وأهواله ، وولي قبض روحه ، وكان ممن يضمن الله له السعة في معيشته ، والفرح عند لقائه ، والراض بالثواب في آخرته وقال الله تعالى لملائكته أجمعين : من في السماوات ومن في الارض : قد رضيت عن فلان فاستغفر وا له)).
عن أبي عبدالله عليه السلام : ((علموا أولادكم ياسين فانها ريحانه القرآن )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له )).
إعجابإعجاب
جزاك الله خيرا أخي الكريم … لكن الرجاء التأكد من صحة الأحاديث قبل روايتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وهذه الأحاديث أيضا لا تصح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم فينبغي التنبه والتثبت قبل نشرها وتداولها لتجنب الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :
«إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»
و الحديث الثالث هنا وهو المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ يس فِي لَيْلَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ، غُفِرَ لَهُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ» فقد رواه البيهقي والدارمي وابن حبان وغيرهم ، قال فيه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة :
(ضعيف. روي من حديث أبي هريرة، وجندب بن عبد الله، وعبد الله بن مسعود، ومعقل بن يسار المُزني.
1 – أما حديث أبي هريرة: فهو أشهرها، أخرجه الدارمي (2/ 457) ، والطيالسي (323/ 467 2) ، وابن السني (17 2/ 268) ، والعقيلي في “الضعفاء ” (1/ 03 2) ، وأبو يعلى (1 1/ 93 – 94) ، واين عدي (1/ 416 و 2/ 299) ، والطبراني في ” المعجم الصغير ” (ص 82 – هند) ، ” الأوسط ” (4/304/
3533) ، وأبو نعيم في ” الحلية ” (2/ 59 1) وفي ” أخبار أصبهان ” (1/252) ، والبيهقي في ” الشعب ” (2/ 480/ 2462 – 2464) ، والخطيب في ” التاريخ ” (3/ 253) ، وابن الجوزي في “الموضوعات (1/ 247) من طرق عن الحسن عن أبي هريرة مرفوعاً. وقال أبو نعيم:
” هذا حديث رواه عن الحسن عدة من التابعين منهم يونس بن عبيد ومحمد ابن جحادة”. قلت: وأقواها إسناداً الثاني منهما، حتى قال السيوطي في ” اللآلي ” (1/235) :
” هذا إسناد على شرط (الصحيح) “.
فأقول: كان يكون كذلك، لولا أن الحسن – وهو: البصري – معروف بالتدليس، مع الاختلاف في ثبوت سماعه من أبي هريرة، كما حكى الطبراني عقب الحديث قال:
” قد قيل: إن الحسن لم يسمع من أبي هريرة، وقال بعض أهل العلم: إنه قد سمع منه “.
والذي قرره الحافظ في ” التهذيب ” أنه سمع منه في الجملة، لكن هذا لا ينفع في المدلس حتى يصرح بالسماع الذي لا يحتمل التأويل.
نعم، في رواية أبي يعلى قوله: ” سمعت أبا هريرة “، لكن الراوي عنه هشام ابن زياد – وهو: أبو المقد ام المد ني، وهو -: متروك – كما قال النسائي والذهبي والعسقلاني -، والظاهر أنه خفي أمره على الحافظ ابن كثير، فقال في ” التفسير ” (3/ 563) :
“إسناده جيد”!
2 – أما حديث جندب بن عبد الله: فيرويه محمد بن جحادة أيضاً عن الحسن أخرجه ابن حبان (665 – موارد) .
والعلة هي نفس العلة التي تقدم الكلام عنها، يضاف إليها الاختلاف على محمد بن جحادة في إسناده، ثم على الحسن نفسه.
3 – وأما حديث ابن مسعود: فيرويه أبو مريم عن عمرو بن مرة عن الحارث بن سويد عنه.
أخرجه أبو نعيم أيضاً (4/ 130) وقال:
” حديث غريب، لم يروه عن عمرو إلا أبو مريم – وهو: عبد الغفار بن القاسم -:
كوفي في حديثه لين “.
قلت: هو شر من ذلك، فقد قال فيه ابن المديني وأبو داود:
“كان يضع الحديث “.
4 – وأما حديث معقل بن يسار: فيرويه مسلم بن إبراهيم بن عبد الله: ثنا أبو عمر الضرير: ثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه عن رجل عنه.
أخرجه البيهقي (2458) .
قلت: وهذا إسناد مظلم، مسلم بن إبراهيم بن عبد الله: لم أعرفه، والرجل:
مجهول لم يسم، وأنا أظن أنه (أبو عثمان – وليس النهدي) ، فقد روى المعتمر بن سليمان عن أبيه عنه عن معقل حديثاً آخر في فضل {يس} ، وهو مخرج في ” الإرواء ” (3/ 150 – 151) و” المشكاة ” (1622) ، وأبو عثمان مجهول، – وليس هو النهدي الثقة -.
والخلاصة: ليس في هذه الطرق ما يمكن أن يعطي للحديث قوة، وقد أشار إلى ذلك العقيلي بقوله عقبه:
” والرواية في هذا المتن فيها لين،. وقال الدارقطني:
” هذا الحديث قد روي مرفوعاًوموقوفاً، وليس فيها شيء يثبت”. نقله ابن الجوزي.
وقد روي الحديث بألفاظ أخرى في بعضها نكارة شديدة، بل إن آثار الوضع عليها لائحة، وقد تقدم بعضها برقم (69 1، 4636) .
(تنبيه) : عزا الحافظ المنذري حديث الترجمة في موضعين من “الترغيب ” (2/ 222، 257) لابن السني وابن حبان في ” صحيحه” عن جندب بن عبد الله. وليس هو عند ابن السني إلا من حديث أبي هريرة، فكأنه حمل حديث
جندب عليه! وهو تساهل غير مرغوب فيه. وعزاه في الموضع الأول لمالك أيضاً.
فلعله سبق قلم، أو زيادة من بعض النساخ، فإني لم أجده في “الموطأ ” – وهو المقصود عند إطلاق العزو إليه – مع الاستعانة على ذلك بالفهارس الموضوعة اليوم، سواء ما كان منها خاصاً به أو أعم.
وكذلك الأثران بالأعلى المرويان بالأعلى قبل الحديث لم يصح منهما شيء وينبغي تجنب نشر مثل هذه الروايات المكذوبة ، بارك الله فيكم .
إعجابإعجاب
جزاكم الله خيرا و بارك فيكم
إعجابإعجاب
واياكم وبارك فيكم
إعجابإعجاب
جزاكم الله الجنة
إعجابLiked by 1 person
جزاكم الله خيرا
إعجابLiked by 1 person