حكم المظاهرات والمسيرات

السؤال:

السلام عليكم
هناك مسألة عاجلة ومهمة ، و هي مسألة المسيرات الحاشدة و المظاهرات السلمية
نريد فتوى بها
لكن معمراعاة ما يلي و تبيان رأيك به
ألا تشكل نوعامن الدعم المعنوي لأهل غزة و غيرها من المناطق المحتلة.. تخيل لو أن شاشات التلفزة تبث الأحداث المأساوية فقط دون ردود فعل الشعوب العربية ما هي حال الأهل حينها.. ألا تشعر أنت بذاتك بأنس أخيك إن دافع عنك ووقف في صفك بالحق و لو بالقول.. نحن كشعوب ليس بمقدورنا سوى الدعاء و التبرعات النقدية و العينيو و بالدم و دعوة الناس للتنبهو اللاغفلة و لكن أيضا حين نوعيهم ماذا سيفعلون.. هذه المسيرات تدعم معنويا أهلناهناك .. هي لا تفيد على الصعيد العملي عندنا لكنها تساندهم و تدفعهم للجهاد و المواجهة..

أرجوك رد لي سريع حضرة الدكتور.. و شكرا جزيلا و إنا لله وإنا إليه راجعون

الجواب:

حكم المظاهرات والمسيرات.

ليعلم ان المظاهرات انما هي اخر سلاح يستخدم ، والا فالاصل الفعال لا الاقوال، وهذه الطريقة في التعبير عن الرأي ظهرت في الغرب نتيجة لما يسمى الديموقراطية، وقد يكون لها بعض الاثر في بعض الدول ، وهي سيلة تنفيس لاحتقان الشعوب وغضبها، و عادة ما يرجع المتظاهرون ظانين انهم قدموا شيئا، ولكنهم في الحقيقة عادوا بخفي حنين.

ولكن؛ في الظروف العامة التي تشابه حالة  التأييد لأهل غزة او غيرها من الحالات العامة مثل ثورة تونس وثورة مصر لرفع الظلم وتحصيل الحقوق، لا ارى بأسا في الخروج في المظاهرات السلمية ، ايصالا للصوت للغرب، وتعبيرا عن غضب العاجز، ورفعا للمعنويات لمن كان في مثل حال اخواننا في غزة ولكن وفق الضوابط التالية:

  1. مراعاة الاحكام الشرعية في المسيرة، فلا يجوز الجهر بالسوء من القول ، او بما يثير فتنا او فرقة بين المسلمين ، ولا يجوز الاختلاط ، وانا ارى ان المرأة لا يجوز لها الخروج في مثل هذه المظاهرات او المسيرات ، وانما المرأة لها الميادين الخاصة التي لا يستطيع ان يحل مكانها الرجل فيها.
  2. ان يغلب على الظن السلامة ، قال عليه السلام :( لا تمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية) فان دماء المسلمين غالية ولا تقدم الا في محلها ، والعلماء هم الذين يقدرون المصالح و المفاسد ، ورأيهم هو المتبع في مقام الحال ولا حكم عام وانما الحكم للوقائع بحسبها.
  3. تجنب الافساد والاتلاف ، لان ما يتلف اما ملك عام لجميع المسلمين، او ملك خاص لاحاد المسلمين، وقال عليه السلام :”كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه“.
  4. ان لا يعتقد الانسان انه قد قدم لاخوانه الكثير ويظن انه قام بواجبه ، تجاه امته . وينبغي ان يقدم خطوات عملية لخدمة اخوانه .

والله اعلم وهو الهادي الى سواء السبيل

7 thoughts on “حكم المظاهرات والمسيرات

  1. حسب رأيي: المسيرات والمظاهرات ليست محرمة ولا مكروهة لعدة أسباب اذكر منهارا حدة وهي ان عندما نقيم مظاهرة او مسيرة فإننا بهذا نستخدم الوسيلة الأخيرة في ردع الظلم والمظالم، كما ان المظاهرات ليست لهذا السبب فقط فهناك سبب آخر اذا اردنا ان نغير قانون ما قوانين فإننا نقيم مظاهرة. مثال: هنالك مظاهرات ضد خطة بوافر وهذه ليست محرمة بل انها تنادي بالحق وقلع ظلم هذه الخطة من جذورها. اللهم اغفر ذنوب المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات الى يوم الدين. الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا

    أعجبني

  2. محب لاخوانه المسلمين
    اخطأ الشيخ غفر الله له لأن المظاهرات من فعل الكفار
    ثانيا لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم أو قرار ظالم بدون قدرة فعالة تزيل أو ترفع الظلم باقل الخسائر بالأرواح
    ثالثا اللجؤ الى الله بالدعاء لرفع الغمة خير من الصراخ الهتافات
    رابعا المظاهرات السلمية كما زعموا اذا لم تستجيب المطالب يشتد الغضب والغليان الشعبى ثم التخريب والقتل كردة فعل خامسا النار من مستصغر الشرر
    خامسا أمر الاسلام بحفظ الدماء والاعراض و الاموال والمظاهرات تدمر تلك الاشياء حتما
    والموضوع يطول جدا فى مفاسد المظاهرات وفى القدر كفاية ان شاء الله

    أعجبني

  3. كل كلامك يا شيخ في هذه الفتوى تخبيص بتخبيص وانا مش عارف انتوا كيف صرتوا بتحكوا في الدين والله لو انتوا على زمن الصحابة انوا الدين ما طلع ما طلع من مكة بتقلي في الفتوى انوا انه يجب الحفاظ على السلامة و مستشهد بحديث نبوي هذا التاويل غير صحيح انظر كيف ضحى المسلون بدمائهم من قبلكم في سبيل رفع الظلم عن المسلمين من هولاء الطواغيت وانت قاعد بتحبط في المعنويات خليك قاعد ولا تتدخل في الدين لانك لست من رجاله وخليك في فتاوى الحيض والنفاس و اللحية وشعر الراس احسنلك

    أعجبني

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الاخ الفاضل ساهر
      زادك الله حرصا وادبا، لكنك تسرعت في حكمك غفر الله لك، فان هذه الفتوى لو اطلعت على تاريخها لوجدتها قبل سنوات طوال قد يظهر ذلك من خلال التعليقات وهي تتناول حكم المسيرات والمظاهرات بشكل عام ولا يتناول ذلك حكم الثورات العربية التي قامت على الظلم في الدول العربية مثل مصر وتونس واليمن وسوريا، فان هذه الثورات اذا صلحت النيات ونظنها كذلك ان شاء الله كلمات حق عند سلطان جائر وهي من اعظم الجهاد، وخاصة انها قامت سلمية والاثم على من قتلهم وقاتلهم

      أعجبني

  4. المظاهرات وسيلة فعالة في عالم اليوم، الذي يعتمد على أهمية الرأي العام، وتنامي الشعور باتجاه قضية معينة، وهي مقدمة لا بد منها للأفعال الحقيقية، فكيف يمكن إبراز قضية، أو الاحتجاج على أمر أو كيف يمكن حشد تأييد الناس في شأن معين، وحفزهم على العمل، بدون ذلك؟! وكيف يمكن الخطو باتجاه الفعل دون هذه المقدمات!

    أعجبني

  5. رد
    في البداية أود ان أشكر الدكتور على رده الجميل و اود ان أضيف شيأ مهما و هو ان نصرة الاخوان في غزة و في كل مكان ليس بالمضاهرات و المسيرات التي في الغالب يحدث بها ما يخالف الشريعة المحمدية من إختلاط الرجال بالنساء و مخالفات أخرى من تخريب ممتلكات الأخرين.
    الإنتصار لإخواننا في كل مكان يتمثل بالإلتزام الشرعي و تطبيق سنة النبي عليه الصلاة و السلام فلينظر هؤولأ المتضاهرين ماذا طبقوا من سنة النبي عليه الصلاة و السلام و قصة تأخر نصر المسلمين عندما تركو سنة السواك ليست بغريبة عنا
    ويقول الحق عز و جل إن تنصروا الله ينصروكم فكيف ننصر الله و قد إبتعد المسلمين عن الحق

    أعجبني

  6. السلام عليكم…
    اقتباس :” ان لا يعتقد الانسان انه قد قدم لاخوانه الكثير ويظن انه قام بواجبه ، تجاه امته . وينبغي ان يقدم خطوات عملية لخدمة اخوانه ” انتهى

    فعلا فالكثير يعد نفسه قد قام بواجبه وربما يعود الى منزله يتابع الاخبار ويقول في نفسه الحمد لله قد نصرت اهلنا في غزة !!!!
    بالاضافة الى ان المظاهرات قد تفرغ شحنة الغضب لديه مما يحصل من احداث وقد يصاب بتبلد الشعور اذا سمع اخبارا تتحدث عن استمرار العدوان او الانتهاكات الحاصلة او ماشابه ..
    ان شحنة الغضب هذه هي وسيلة الاحساس مع المستضعفين في كل مكان والاصل تفريغها في وجه العدو لا في وجه بعضنا البعض!!!
    على الاقل هذا رايي(-:

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s