وهم لا يشعرون !!

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بعض الناس عندما يختلف مع أخيه في مسألة علمية أو عملية يسارع إلى التهمــة وإســــاءة الظن، وينسى حقـوقه التي أمر الله ـ تعالى ـ برعايتها وحفظها.

 

وربمـا أدى هــذا الاختلاف ـ عند بعضهم ـ إلى قطيعة تامـة؛ فلا يحفظ مكانة لعالم، ولا سابقة لداعية، ولا فضلاً لصاحب بر وصلاح، بل يُسقِط ذلك كله بخطأ واحد أو خطأين، قد يكون الصواب فيه مع الآخر..!!

 

ويزداد ضيق الأفق ويُغشي على رؤية بعض الناس، حتى إن بعضهم ـ غفر الله لنا ولهم ـ قد لا يرفع رأسه إلا عند الاختلاف وظهور الفتن؛ فيطير بها فرحاً، ويسعى لإثارة الخلاف وإشاعة السوء بين العلماء والدعاة، ويُذكي روح العداوة والشقاق؛ ولهذا قال علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ لأحد الرجال: «لقد كانت الجماعة فكنتَ فيها خاملاً؛ فلما ظهرت الفتنة نجمتَ فيها نجوم قرن الماعز».

 

وكلما رقَّ دين العبد وقلَّ ورعه أطلق لسانه في أعراض الفضلاء، وتجرأ على جرح العلماء والدعاة وتنقُّصِهم، بل وسبِّهم، فأهون شيء عليه أن يتطاول على الكبار، ولذلك بريق خاص عند بعض النفوس المريضة. قال أبو تراب النخشبي: «إذا أَلِفَ القلب الإعراض عن الله؛ صحبه الوقيعة في أولياء الله».

 

ومن لطائف الأعذار وحسن الظن ما ذكره المولى ـ جلّ وعلا ـ عن النملة، {يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} [النمل: 18]، قال الشخ عبد الرحمن السعدي: «وعرفتْ حالة سليمان وجنوده، وعظمة سلطانه، واعتذرتْ عنهم أنهم إن حطموكم؛ فليس عن قصد منهم ولا شعور»

فها هي نملة قد وضعت عذرا لنبي !!.

 

إنَّ الأمة الإسلامية أحوج ما تكون في هذا الوقت إلى التآلف والترابط، والعلماء والدعاة هم أوْلى الناس بذلك، ولن يستقيم حالهم إلا بحسن الظن والتماس العذر اللذين يدلان على صفاء القلب وكمال العقل، وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: «ليس أحد أحب إليه العذر من الله».

 ومن ذا الذي تُرضي سجاياه كلها              كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه

نسأل الله تعالى ان يؤلف بين قلوب المسلمين ويوحد كلمتهم انه على كل شيء قدير

2 thoughts on “وهم لا يشعرون !!

  1. موضوع رائع ومهم اذ فقدت ظاهرة احسان الظن بالغير حتى تطاولت السنة العامة في علمائها في كل صغيرة وكبيرة.
    اسأل الله الهداية لأمة محمد

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s