سورة البقرة ومقاصدها

القسم الاول: من تأملات في سورة البقرة

سورة البقرة

سورة الالتزام بامر الله

ومخالفة اليهود (المغضوب عليهم)

وهي سورة مدنية باتفاق.

رقم السورة في الترتيب المصحفي 2 ، عدد اياتها 286

نقل ابن كثير عن بعض العلماء قوله:” أنها اشتملت على ألف خبر، وألف أمر، وألف نهي”.

مما صح في فضل سورة البقرة:

  1. عن ابي أُمَامَةَ الْبَاهِلِىُّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلاَ تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ». قَالَ مُعَاوِيَةُ بَلَغَنِى أَنَّ الْبَطَلَةَ السَّحَرَةُ. رواه مسلم
  2. النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ الْكِلاَبِىَّ يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ ». وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثَلاَثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ قَالَ « كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ ظُلَّتَانِ سَوْدَاوَانِ بَيْنَهُمَا شَرْقٌ أَوْ كَأَنَّهُمَا حِزْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا ». رواه مسلم
  3. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلاَّ الْيَوْمَ فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ فَقَالَ هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلاَّ الْيَوْمَ فَسَلَّمَ وَقَالَ أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِىٌّ قَبْلَكَ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلاَّ أُعْطِيتَهُ.رواه مسلم
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”. رواه مسلم
  5. وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام” رواه ابن حبان وهو حديث حسن
  6. وعن أسيد بن حضير رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله بينما أنا أقرأ الليلة سورة البقرة إذ سمعت وجبة من خلفي فظننت أن فرسي انطلق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” اقرأ أبا عتيك” فالتفت فإذا مثل المصباح مدلى بين السماء والأرض، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” اقرأ أبا عتيك” فقال يا رسول الله فما استطعت أن أمضي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” تلك الملائكة تنزلت لقراءة سورة البقرة أما إنك لو مضيت لرأيت العجائب”. رواه ابن حبان في صحيحه ورواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد بنحوه
  7. وعن عبيد بن عمير رضي الله عنه أنه قال لعائشة رضي الله عنها أخبرينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فسكتت ثم قالت لما كان ليلة من الليالي قال:” يا عائشة ذريني أتعبد الليلة لربي” ،قلت والله إني أحب قربك وأحب ما يسرك ،قالت فقام فتطهر ثم قام يصلي ،قالت فلم يزل يبكي حتى بل حجره ،قالت وكان جالسا فلم يزل يبكي صلى الله عليه وسلم حتى بل لحيته ،قالت ثم بكى حتى بل الأرض فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، قال:” أفلا أكون عبدا شكورا ،لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها إن في خلق السموات والأرض الآية كلها“. رواه ابن حبان في صحيحه وغيره وهو حسن.
  8. عَنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَىُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ». قَالَ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ « يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَىُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ». قَالَ قُلْتُ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ. قَالَ فَضَرَبَ فِى صَدْرِى وَقَالَ « وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ ».رواه مسلم
  9. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه و سلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم – فقص الحديث – فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح . وقال النبي صلى الله عليه و سلم ( صدقك وهو كذوب ذاك شيطان ) .رواه البخاري
  10. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ لَقِيتُ أَبَا مَسْعُودٍ عِنْدَ الْبَيْتِ فَقُلْتُ حَدِيثٌ بَلَغَنِى عَنْكَ فِى الآيَتَيْنِ فِى سُورَةِ الْبَقَرَةِ. فَقَالَ نَعَمْ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مَنْ قَرَأَهُمَا فِى لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ ».متفق عليه
  11. وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان “.رواه الترمذي وهو حديث صحيح

اسماء سورة البقرة :

 

  1. البقرة: ورد هذا الاسم في أحاديث مرفوعة، منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم قبورا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان” . رواه مسلم، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو ورود قصة بقرة بني اسرائيل.

قصة بقرة بني اسرائيل: وذلك ان بني اسرائيل قتل فيهم قتيل، فتدافعوا في قتله كل يتهم الاخر ، فطلبوا من موسى عليه السلام ان يخبرهم خبر القاتل ، فدعى ربه فامرهم ان يذبحوا بقرة ثم يضربوا الميت بجزء منها فيقوم الميت فيقول الميت قتلني فلان كما في الايات ، فضيقوا على انفسهم فضيق الله عليهم في شروطها ، ولو انهم ذبحوا اي بقرة لقبل منهم ، وبه نفهم قوله عليه السلام: ذروني ما تركتكم ، انما اهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم.

2. الزهراء: فقد سميت بذلك هي وسورة آل عمران، كما في صحيح مسلم مرفوعا: “اقرأوا الزهراوين: البقرة وآل عمران” .

3. سنام القرآن: كما في الحديث الصحيح عندالترمذي وغيره: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن –يعني اية الكرسي-”

4. فسطاط القرآن: كما جاء في الدر المنثور عن أبي سعيد الخدري مرفوعا: السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن، فتعلموها، فإن تعلمها بركة وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة أي السحرة .وروى ابن كثير ان خالد بن معدان رضي الله عنه كان يسمي البقرة فسطاط القرآن .

التناسب في سورة البقرة

التناسب بين اسم السورة ومضمونها:.

  • الاسم كالرمز يحوي بما يوحي بمعناه وما يرمز اليه اكثر مما يوحي اليه بلفظه، ولما كانت سورة البقرة سورة الالتزام بامر الله ومخالفة بني اسرائيل رمز الى صورة من اشد صور المخالفة لامر الله وهي واضحة في قصة البقرة، فهم طلبوا امرا لمصلحتهم وهو اكتشاف القاتل- كما سبق-،واتاهم الامر صادق على لسان نبي، واجيب على كل اسئلتهم التي لم يريدوا منها الا المماحكة ، ومع ذلك ” ذبحوها وما كادوا يفعلون” فتحذرنا بما رمزت اليه من كل مخالفة .
  • ان سورة البقرة هي السورة الوحيدة في القران الكريم التي ذكر فيها لفظ “بقرة” بالافراد ، وذلك اربع مرات ، وذكرت فيها”البقر” بالجمع مرة ، و ذكرت بالجمع مرتين في سورة الانعام، وهذا الامر سنجده في بقية السور ، وهو انفراد السورة بلفظة الاسم ،مع الرمزية المعنوية للاسم على مضمونات مقصودة.

الناسب بين سورة الفاتحة وسورة البقرة:

لما جاءت سورة الفاتحة متضمنة لمعنى طلب الهداية الى الصراط المستقيم، وهو صراط الذين انعم الله عليهم من الانبياء والصديقين والشهداء والصالحين، نبهنا الله سبحانه الى ان الهداية تكون في مخالفة اليهود (المغضوب عليه) ، ومخالفة النصارى(الضالين)، فجاءت سورة البقرة بعدها مباشرة لتبين سبيل الهداية وهو القران الكريم”ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين”، وبينت حقائق في صور لعصيان اليهود المغضوب عليهم لامر الله سبحانه، وستأتي بعدها سورة ال عمران لتبين صورة مخالفة النصارى الضالين.

 

القسم الثاني : مقاصد السورة وموضوعاتها

مقاصد السورة وموضوعاتها:

تهدف هذه السورة الى توجيه الالتزام بامر الله على نحوه الصواب، وذلك انه لما وجه الناس الى طلب الهداية الى الصراط المستقيم في سورة الفاتحة ، بين لهم سبيل ذلك في السورة التي تليها “ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين”. ودائما نجد ان سور القران الكريم تبين مقصدها في بداية السورة وتؤكد عليه في ختامها.

وسورة البقرة جاءت بكل اياتها لتجيب على سؤال واحد وهو :

كيف نلتزم امر الله سبحانه وتعالى؟

وللنظر كيف عالج القران الكريم هذه المسألة، من خلال المقاصد الاتية :

  1.  بيان ان الالتزام بالقران الكريم هو سبيل الهداية ” ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين”اية1-2
  2.  بيان اصناف الناس في قبول اوامر الله سبحانه اية 3-20

المؤمنون المفلحون : يؤمنون بالغيب ، يقيمون الصلاة ، ينفقون، يؤمنون بما انزل على جميع الانبياء ، يؤمنون بالاخرة.

ونجد ان السورة ختمت بهذه المعاني ” آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله …وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير “.

‌أ.      الكافرون ولهم عذاب عظيم : معرضون عن سبيل الهداية، لا يطلبونها ولا يسعون في طريقها، لذا تجدهم لا ينتفعون بالانذار ولا بالقران ” ان الذين كفروا سواء عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون”،اعرضوا باعرض الله عنهم “ختم الله على قلوبهم وعلى سمعم وعلى ابصارهم…”.

‌ب. المنافقون المخدوعون لهم عذاب اليم: يظهرون الالتزام ويضمرون الكفر فهم خليط من الصنفين السابقين وهم اشر من الكافرين لذلك اطال في بيان حالهم ، وهم يظنون انهم اذكياء لكن القران بين انهم مخدوعون لا يبصرون لا يشعرون يكذبون في ظغيانهم يعمهون ضالين …الخ

3.   بيان مؤيدات الالتزام بامر الله سبحانه 21-29

‌أ.      معرفة ان الله مستحق للعبادة ” ياايها الناس اعبدوا ربكم…” لانه الخالق الرازق المتصرف في هذا الكون.

‌ب. هو سبحانه منـزل القران المعجز الذي لا يستطيع احد ان يأتي بمثله لذا نلتزم بما في هذا القران الذي هو سبيل الهداية ، ونخالف الكافرين، ونصدق كل ما جاء فيه حتى لو كان مثل بعوضة .

‌ج.   ثمرة الالتزام الجنة و النجاة من النار، ومن اعرض فهو من الخاسرين .

  1. 4.   بيان عوارض الالتزام بامر الله سبحانه وتعالى قصة ادم 30-38،وهي: التوثق، التكبر ،المعصية، الكفر والتكذيب .

أ. الملائكة لما بين الله لهم انه جاعل في الارض خليفة اردوا الاستيثاق والاستيضاح لا الاعتراض،فلما بين لهم “قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا” وهذا شبيه بقصة الرجل الذي مر على القرية وقصة ابراهيم في اخر السورة “قال بلى ولكن ليطمئن قلبي”.

لطيفة: في قوله تعالى:” وعلم ادم الاسماء كلها” اثبات ان اصل اللغات موهوب من الله ولا يمنع ذلك ان يكون تطور اللغات مكتسب، وفي ذكر تعليم الاسماء تنبيه على ان من علم هو الذي امر سبحانه، وهذا مؤيد من مؤيدات الالتزام.

ب. ابليس لما امر بالسجود ابى السجود والتوبة، واستكبر فكان من الكافرين.

ج. ادم وزوجه لما امرا بعدم الاكل من شجرة معينة في الجنة، عصيا واكلا لكنهما بادرا بالتوبة والاستغفار فغفر لهما.

لطيفة: الذنب يعظم بالاستكبار ويصغر ويعفى عنه بالاستغفار. فرغم ان معصية ابليس من النوع الذي يمكن الرجوع عنه لانه امتناع فلو قال له الله سبحانه لم لم تسجد قال اسجد الان، لزال اثر خطئه لانه امتثل، لكنه استكبر فكفر، واما ادم عليه السلام فخطؤه من النوع الذي لا ينجبر ولا يمكن الرجوع عنه لانه فعل منهي عنه وهو الاكل ، فلا يمكنه الرجوع عن الاكل بعد فعله، ومع ذلك تاب فتاب الله عليه.

5. بيان الصوارف عن الالتزام وعلاجها ؛ بنو اسرائيل مثلا 39- 252 وهم الاول ذكرا في سورة الفاتحة وهم المغضوب عليهم

  •       الكفر والتكذيب لامر الله سبحانه، مظاهره ووسائل الوقاية منه : ” والذين كفروا وكذبوا باياتنا…”

مظاهر الكفر والتكذيب لامر الله اجمالا 40-44:

  •    الكفر بنعم الله وعهده الذي الذي اخذه .
  •    الكفر بما انزل من عند الله .
  •    تقديم الدنيا على الاخرة ، وحظ النفس على امر الله .
  •    تزوير الحق وكتمانه .
  •   عدم التمثل الداعي لدعوته، وعدم انتفاعه بما يعلمه.

وسائل الوقاية من التكذيب بايات الله سبحانه 45-74.

  •         الصبر على امر الله سبحانه .45
  •         الخشوع والمحافظة على الصلاة سبب للمحافظة و الالتزام بامر الله سبحانه.
  •         الايمان بالبعث والجزاء ، وانه لا ينفع الانسان الا ما قدم.46-48
  •         استحضار النعم وخاصة نعمة الهداية. 49-74
  •         المبادرة الى التوبة عند المعصية.54

مظاهر كفر وتكذيب بني اسرائيل لامر الله تفصيلا، واثرهما على شخصية بني اسرائيل 75- _ والتحذير من مشابهتهم .

  •         تحريف كتاب الله بعدما عقلوه وكتمه عن الناس وابتغاء الدنيا لا الاخرة به.75-80_ الجواب : من امن فله الجنة ومن اساء فله النار80-82 .
  •         مخالفة امر الله في العلاقات الاجتماعية وتقديم المصالح الدنيوية على الاخروية ومعاداتهم الانبياء والصالحين 83-87.
  •         ادعاء ان كفرهم ليس بايديهم بل الله خلقهم بقلوب قاسية 88، وانما قسوة قلوبهم بتكذيبهم لما انزل من عند الله، وحسدهم والتكبر على الهداية وقتلهم الانبياء ، والمخالفة الصريحة لامر انبيائهم وعبادتهم العجل،وقولهم سمعنا وعصينا_الاثر: الحرص على حياة.

لطيفة : “ولتجدنهم احرص الناس على حياة”،جاءت حياة منكرة للدلالة على حرصهم على اي حياة حتى ولو كانت حياة مهينة او رديئة.

  •         الحسد والطعن غير المباشر في رسالة الاسلام وفي كل رسالة الهية ، من خلال الطعن في الواسطة وهو الملك جبريل عليه السلام 97، ومع ذلك يتبعون الشياطين فيما قالوا عن سليمان عليه السلام وملكه واتهامه بالسحر._ الاثر : كره الخير للاخرين والتشابه مع المشركين 105.

موعدكم مع تتمة مقاصد السورة وموضوعاتها الاسبوع القادم ان شاء الله

2 thoughts on “سورة البقرة ومقاصدها

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s