Posted in Uncategorized

محاضرة بعنوان ” الزواج العرفي صوره وانواعه وحكمه في الشريعة والقانون”


لمشاهدة المحاضرة كاملة

على الرابط

محاضرة الزواج العرفي الدكتور امجد سعادة

 الدكتور أمجد علي سعادة عمادة شؤون الطلبة – الجامعة الاردنية

الدكتور أمجد علي سعادة محاضرة الزواج العرفي – الجامعة الادنية

الزواج العرفي بين الشريعة والقانون

محاضرة في الجامعة الأردنية

نظمت شعبة النشاط الثقافي والاعلامي بدائرة النشاطات الثقافية والفنية والاعلامية في عمادة شؤون الطلبة  محاضرة بعنوان الزواج العرفي وأنواعه بين الشريعة والقانون ألقاها الدكتور أمجد علي سعادة المختص في القضاء الشرعي بكلية الشريعه في الجامعة الأردنية.

صورة عامة عن الزواج العرفي

وبين الدكتور سعادة ان الزواج العرفي شكل من أشكال العلاقات التي باتت تنتشر ويكثر الحديث عنها وهي ظاهرة تستوجب وقفة مصارحة ومكاشفة وهذا الزواج

 ” شراكة ” ولكنه يفتقد الى الكثير من التكافؤ والمصداقية  ويمثل تضييعا لحقوق كفلها الشرع والقانون في عقد الزواج الذي وصفه الله بأنه  ” ميثاق غليظ ” ناهيك  عن أنه دون موافقة الولي ودون علمه ظنا وجهلا من المرأة ان هذا الزواج شرعي وصحيح وانها تملك الحرية المطلقة في انشاء مثل هذه العلاقة .

اسباب الزواج العرفي

وقال الدكتور سعادة ان من اسباب هذه الظاهرة شيوع التبرج والاختلاط الوثيق بين الجنسين والعاطفة الجنسية والمثيرات في عصر التقنية واضطراب الفتاوى وتصدر العوام للافتاء واختلاف المكانة الاجتماعية ومحاكاة الغرب والمسلسلات الاجنبية والتهرب من الاحكام القانونية والنظرة الاجتماعية لتعدد الزوجات ناهيك عن ارتفاع تكاليف الزواج والتهرب من المسؤليات وضعف الخبرة والوعي الديني .

انواع الزواج العرفي

وأشار الدكتور سعادة الى ان هناك نوعين من الزواج العرفي

اولاهما:الزواج العرفي الشرعي الذي استكمل كل الشروط والاركان وهي في عقد الزواج الصيغة والعاقدان وموافقة ولي الزوجة والشهود العدول وعدم التأقيت ولكن ينقصه التوثيق في المحكمة وهو قليل الشيوع.

وثانيهما : الزواج العرفي غير الشرعي ومن صوره زواج المتعه وزواج الكاسيت والوشم والوثيقة والسياحي والمؤقت والمدني والطوابع والفرند والمساكنه والانترنت والهبة وزواج الدم وانواع اخرى كثيرة تقرب من عشرين صورة محرمة .

آثار الزواج العرفي

ولفت الدكتور سعادة الى ان هذا الزواج له آثار سلبية على الشاب والفتاة وأسرهما وعلى المجتمع عموما منها الشعور بالخطيئة بعد هذه العلاقة وتحطيم نفسية الفتاة وضياع حقوقها وتعريض حياتها للخطر وضياع نسب الاطفال وتحطيم الاسر وعقوق الوالدين وأخيرا الدخول في سخط الله تعالى.

دعوة إلى محاربة الزواج العرفي

ودعا الدكتور سعادة الى التصدي لهذه الظاهرة واجتثاثها من جذورها لأنها لا ترقي للزواج الذي شرعه الله تعالى ودعا الى تكاتف الجهود ورفع الوعي ونشر الثقافة الصحيحة بالزواج الشرعي بكل الوسائل وشتى الميادين .

حكم الزواج العرفي شرعا وقانونا

وبين الدكتور سعادة ان الزواج العرفي بصوره المختلفة ي يدخل في عموم العلاقات المحرمة شرعا والتي يعاقب عليها القانون بعقوبات مادية وجزائية كما ان القانون لا يعترف بأي عقد غير مستوف للشروط والأركان سابقة الذكر .

حضر المحاضرالتي اقيمت في مدرج عمادة شؤون الطلبة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلبة من مختلف كليات الجامعة والمهتمين.

رئيس شعبة النشاط الثقافي والاعلامي

سامي العتيلات

الكاتب:

حاصل على درجة الدكتوراة في القضاء الشرعي والسياسة الشرعية من الجامعة الاردنية حاصل على شهادات عليا في القراءات القرانية والعلوم التربوية من الجامعة الاردنية عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة -الجامعة الاردنية مستشار لموقع المستشار على شبكة الانترنت

3 thoughts on “محاضرة بعنوان ” الزواج العرفي صوره وانواعه وحكمه في الشريعة والقانون”

  1. لا حول ولا قوة الا بالله. اللهم اهدنا فيمن هديت
    وعافنا فيمن عافيت واهدنا فيمن هديت. اللهم اغفر ذنوب المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات. اللهم اهدنا الى الإسلام يا رب العالمين أمين أمين. استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. لا اله الا الله ما اشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر نار جهنم. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا اله الا الله. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s